فعالية برنامج للأنشطة قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التميز والإبداع في الرياضيات لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنه عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج للأنشطة في الرياضيات قائم على مدخل التعلم النشط وفق نموذج فورشتين للإثراء الوسيلي ونظرية جاردنر للذکاءات المتعددة، والتحقق من فعاليته في تنمية مهارات التميز والإبداع في الرياضيات لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي (مجموعتين تجريبية وضابطة – قياس قبلي وبعدي) من خلال الاختيار العشوائي لفصل (8/1 – 35 طالبة) بمدرسة عائشة بنت أبي بکر للتعليم الأساسي ليمثل المجموعة التجريبية، وفصل (8/ 3- 36 طالبة) ليمثل المجموعة الضابطة. تمثلت مواد وأدوات الدراسة في برنامج الأنشطة، واختباري التميز والإبداع في الرياضيات، وهم من إعداد الباحث. تم تطبيق الاختبارين على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS) معتمداً على المتوسط الحسابى، والانحراف المعياري، واختبار ت، وحجم الأثر. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التميز والإبداع في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توفير العديد من الأنشطة متباينة الإثراء خلال تدريس الرياضيات بشکل يتيح للطلبة الاعتماد على أنفسهم في العمل الجماعي والفردي وفقاً لميولهم وقدراتهم وذکاءاتهم المختلفة، وتوفير بيئة صفية صالحة للإبداع، تسمح بتقبل الآراء والأفکار المختلفة.

الكلمات الرئيسية