برنامج مقترح فى ضوء الفلسفة الإنسانية لتنمية الميل نحوها وأبعاد الذکاء الروحى وقيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث بناء برنامج مقترح فى ضوء الفلسفة الإنسانية، والتحقق من فاعليته فى تنمية الميل نحوها وتنمية أبعاد الذکاء الروحى وقيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الآتى: قائمة بأبعاد الذکاء الروحى، وقائمة بقيم المواطنة العالمية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، ومقياسا للميل نحو الفلسفة الإنسانية، ومقياسا لأبعاد الذکاء الروحى، واختبارا لقيم المواطنة العالمية. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق الأدوات قبليا ثم تنفيذ البرنامج المقترح وتطبيق الأدوات بعدياعلى العينة نفسها، وطبق البرنامج بواقع 18 حصة بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الميل ومقياس أبعاد الذکاء الروحى واختبار قيم المواطنة العالمية جميعها لصالح القياس البعدي. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عددأً من التوصيات

الكلمات الرئيسية