البنية التصميمية واللون في الفن التجريدي وتأثيرها في تدريس التصميم لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البنية التصميمية واللون في الفن التجريدي ، التي تتوافر ضمن المحتوى التعليمي لمنهاج التربية الفنية وتأثيرها في تدريس التصميم لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، فالفن التجريدي المعاصر واحداً من الاتجاهات الفنية التي تسعى إلى تحطيم الشکل الواقعي وصولاً إلى جوهره ومضمونه الداخلي، وبرزت في هذا الاتجاه تجريدي الفنان کاندنسکي وأسمى فنه فن الضرورة الداخلية وأصبح ظاهرة من ظواهر الفن التشکيلي في بداية القرن العشرين، والذى أکد أن جمال العمل الفني يجب أن يکون نابعا من ذاته ومن دخله ويعتمد على قوة التصميم وتنظيم عناصره والتعبير المجرد للأشکال مما يعطى صورة جديدة ليس لها مثيل بالواقع وهذا ما يتطابق مع مفهوم التجريد، کما اهتم کاندنسکي باللون على حساب البنية التصميمية ، لذا کان هذا البحث عن البنية التصميمية واللون في الفن التجريدي المتمثل في لوحات الفنان کاندنسکى حيث کان ظهوره الأبرز والأکثر تميزاً ، ثم استعرض القيم الجمالية واللون عند الفنان کاندنسکى وتحليل بعض اللوحات الزيتية التي انجزها الفنان من (1911- 1925) ، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات ، من خلال المنهج الوصفي التحليلي للأعمال الفنية حتى نصل إلى القيم الجمالية، ومدى الاستفادة منها في تدريس التصميم لدى طلاب حتى تثير الخيال لديهم وتساعدهم على تنمية استخدم الألوان وروح الأبداع والابتکار أفکار جديدة في التصميم.

الكلمات الرئيسية