برنامج لتنمية مهارات التدريس القائم على نموذج التعلم المستند إلى عمل الدماغ لدى الطالبات المعلمات وتحسين رضا تلميذاتهن عن تعلم (الاقتصاد المنزلي / علوم الحياة الأسرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

نطلاقا من الجهود المبذولة من قبل المتخصصات لتطوير مسمى ومحتوى وتدريس الاقتصاد المنزلي / علوم الحياة الأسرية ، هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج المعد في تنمية مهارات التدريس القائم على نموذج التعلم المستند إلى عمل الدماغ لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي / علوم الحياة الأسرية ، وفي تحسين رضا تلميذاتهن عن تعلم التخصص، ولتحقيق الهدف من البحث تم تصميم البرنامج وإعداد أدوات التقييم ، والتي تمثلت في ملف لتقييم مهارات التدريس للطالبات المعلمات ، يتکون من استمارة لفحص الخطط التدريسية وبطاقة لملاحظة تنفيذ التدريس ، بالإضافة لمقياس لتحديد مدى رضا طالبات المرحلة الثانوية اللاتي يتم التدريس لهن بواسطة الطالبات المعلمات ، تلا ذلک تطبيق البرنامج الذى استغرق (11) لقاء في الفترة من بداية اکتوبر 2018 إلى نهاية ديسمبر 2018 بإجمالى (24) ساعة للبرنامج ککل، واستخدام ملف تقييم مهارات التدريس على عدد ( 7 ) طالبات بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي التربوي بکلية البنات جامعة عين شمس، وتطبيق مقياس الرضا عن تعلم علوم الحياة الأسرية على عدد (20) طالبة بالصف الأول الثانوي يمثلن تلميذات الطالبات المعلمات إبان فترة التدريب الميداني  ، وأظهرت النتائج التي تم التوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية فاعلية البرنامج في تحسين کل من مهارات تدريس علوم الحياة الأسرية وفقا للنموذج لدى الطالبات المعلمات ، ورضا تلميذاتهن عن تعلم التخصص ، واستنادا لتلک النتائج توصى الباحثة  بتطوير مقررات طرق تدريس الاقتصاد المنزلي / علوم الحياة الأسرية عبر تدريب الطالبات المعلمات على استخدام نماذج واستراتيجيات تدريسية تسهم في خلق بيئة تعلم ثرية ومحفزة للتلاميذ ،والاهتمام بتحسين رضا التلميذات عن تعلم علوم الحياة الأسرية ، لما للرضا من أثر کبير في تحقيق مخرجات تعليمية متنوعة . 

الكلمات الرئيسية