مقرر دراسي في الرياضيات وفق برنامج التقييم الدولي (PISA) لتنمية التنور الرياضي والفاعلية الذاتية الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات -کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى بناء مقرر دراسي في الرياضياتوفق برنامج التقييم الدولي (PISA) لتنمية التنور الرياضي والفاعلية الذاتية الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بتطبيقين قبلي وبعدي، وبلغت عينة البحث (54) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السيد البدوي إدارة برکة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية. وأعدت الباحثة مواد تعليمية متنوعة ومنها: مقرر دراسي في الرياضيات وفق برنامج التقييم الدولي (PISA)، دليل للمعلم. وأداتين کميتين وهما: اختبار التنور الرياضي مکوناً من ثلاثة مهارات فرعية وهي (تشکيل الرياضيات، توظيف الرياضيات، تفسير الرياضيات) ومقياس الفاعلية الذاتية مکون من خمسة أبعاد فرعية وهي (المجال المعرفي، المجال الانفعالي، المجال الاجتماعي، المجال الأکاديمي، الإصرار والمثابرة) وتم حساب صدقهما وثباتهما قبل اعتمادهما للتطبيق، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أبرزها:
1-    يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التنور الرياضي ککل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي.
2-    يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الفاعلية الذاتية الرياضية ککل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي.
وفى ضوء هذه النتائج أوصي البحث بأهمية تضمين مهارات التنور الرياضي فى مقررات الرياضيات بحيث يتضح فيها الجانب الوظيفي التطبيقي للرياضيات وتضمين اختبارات الرياضيات مسائل ومشکلات مشابهة للمستخدمة في اختبار PISA، والاهتمام بتنمية الفاعلية الذاتية للطلاب لتأثيرها على تحصيلهم الرياضي

الكلمات الرئيسية