هدف البحث إلى تنمية الوعي في منهج الثقافة الإسلامية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري من خلال التحقق من فاعلية برنامج قائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيقمقياس الوعي الثقافي على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (31) طالباً، والمجموعة الضابطة التي بلغت(31) طالباً تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث التجريبية بينما يدرس طلاب المجموعة الضابطة مقرر الثقافة الإسلامية للصف الأول الثانوي المُعد من قبل مشيخة الأزهر الشريف، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة. وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلي والبعدي على مقياس الوعي الثقافي لصالح المجموعة التجريبية، وفاعلية البرنامج المقترح القائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي لطلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: تطوير مقرر الثقافة الإسلامية وصياغته بشکل يخدم أهدافه ويلامس قضايا الواقع ملامسة حية، واثراء منهج الثقافة الإسلامية ببعض المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر
سيد, عمرو جابر قرني سيد. (2019). برنامج قائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي في منهج الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 242(242), 78-127. doi: 10.21608/mjat.2019.103419
MLA
عمرو جابر قرني سيد سيد. "برنامج قائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي في منهج الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 242, 242, 2019, 78-127. doi: 10.21608/mjat.2019.103419
HARVARD
سيد, عمرو جابر قرني سيد. (2019). 'برنامج قائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي في منهج الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 242(242), pp. 78-127. doi: 10.21608/mjat.2019.103419
VANCOUVER
سيد, عمرو جابر قرني سيد. برنامج قائم على المضامين التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي في منهج الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2019; 242(242): 78-127. doi: 10.21608/mjat.2019.103419