إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية، وقياس فاعليتها في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
      وتحددت مشکلة هذا البحث في ضعف الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية کل منهما مثل نظرية ما بعد البنائية.
      وللوصول إلى حل هذه المشکلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمتين إحداهما بمعايير الثروة اللغوية ومؤشراتها، والأخرى بمهارات القراءة الوظيفية المناسبتين لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحديد أسس بناء الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية ما بعد البنائية، وتحديد خطوات بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها، والمحتوى المراد تدريسه، وأبعاد الإستراتيجية التدريسية، وخطواتها، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وبناء دليل المعلم لاستخدامها، وقياس فاعليتها في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال بناء اختبارين أحدهما للثروة اللغوية، والآخر لمهارات القراءة الوظيفية، وضبطهما، واختيار مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الابتدائي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتطبيق هذين الاختبارين على هاتين المجموعتين قبليا، ثم تطبيق الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية ما بعد البنائية على المجموعة التجريبية، ثم إعادة تطبيق هذين الاختبارين على هاتين المجموعتين بعديا.
     وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى المجموعة التجريبية للبحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي