مستويات القراءة الناضجة للأدب وتقويم مهارات نقد النصوص الأدبية في ضوئها لدى طالبات الصف الثالث الثانوي (نظام المقررات) بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

          يهدف البحث إلى تقويم مهارات نقد النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الثالث الثانوى (نظام المقررات) في المملکة العربية السعودية في ضوء مستويات القراءة الناضجة للأدب من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما مستويات القراءة الناضجة للأدب المناسبة لطالبات الصف الثالث الثانوى ( نظام المقررات)  ؟
ما مهارات نقد النصوص الأدبية المناسبة لطالبات الصف الثالث الثانوى، في ضوء المستويات السابقة؟
ما مستوى مهارات نقد النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي ( نظام المقررات) ؟
ما التصور المقترح لعلاج أوجه الضعف في مهارات نقد النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الثالث الثانوى ؟

             ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة لتحديد مستويات القراءة الناضجة ومهاراتها، وتحديد المناسبة منها للطالبات، ثم تحديد أهميتها النسبية، وکذلک دراسة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بالنقد الأدبي ونقد النصوص الأدبية، والمستويات التي سبق تحديدها للقراءة الناضجة، وتحديد المناسب منها للطالبات، ثم تحديد أهميتها النسبية، وإعداد اختبار يستهدف تقويم مستوى الطالبات في مهارات نقد النصوص الأدبية وطبق على 65 طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى. وبعد معالجة النتائج إحصائيا، توصلت الدراسة الى ما يلي من نتائج:
-       قائمة بمستويات ومهارات القراءة الناضجة للأدب المناسبة لطالبات الصف الثالث الثانوي.
-       قائمة بمهارات نقد النصوص الأدبية المناسبة لطالبات الصف الثالث الثانوي.
-       تراوح مستوى أداء الطالبات في مهارات نقد النصوص الأدبية ما بين ضعيف جدا وضعيف ومتوسط وجيد .
-       تقديم تصور لدليل تدريسي لتنمية مهارات نقد النصوص الأدبية للطالبات.