إستراتيجية لتدريس القواعد اللغوية قائمة على المدخل الدلالي لتنمية مهارات فهم التراکيب النحوية وزيادة المفردات اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء استرتيجية لتدريس القواعد اللغوية قائمة على المدخل الدلالى، وقياس فاعليتها فى تنمية مهارات فهم التراکيب النحوية، وزيادة المفردات اللغوية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها.
 وقد تحددت مشکلة البحث فى تدنى مستوى فهم التراکيب النحوية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها، والافتقار إلى استراتيجيات تدريسية تعتنى بتدريس القواعد والتراکيب النحوية فى إطار يربطها بالمعنى ويحقق الفهم والإدراک لمدلولاتها المختلفة، فضلاً عن وجود قلة وضعف فى المفردات، ومحدودية فى الثروة اللغوية لدى الدارسين.
وللوصول إلى حل هذه المشکلة سار البحث فى مجموعة من الخطوات، لعل من أهمها: بناء قائمتين إحداهما بمهارات فهم التراکيب النحوية المناسبة لدارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط، والأخرى بالمجالات الدلالية المناسبة لهذه الفئة من الدارسين، وتم تحديد أسس بناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل الدلالى، ثم بناء الاستراتيجية المقترحة ، وتمثلت خطوات بنائها فيما يلى : تحديد أهداف الاستراتيجية، تحديد المحتوى المراد تدريسه، تحديد أبعاد الإستراتيجية التدريسية وخطواتها وإجراءاتها، تحديد الأنشطة والوسائط التعليمية المستخدمة ، تحديد أساليب التقويم. ولقياس فاعلية الاستراتيجية التدريسية فى تنمية مهارات فهم التراکيب النحوية وزيادة المفردات اللغوية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها؛ تم إعداد اختبار فى فهم التراکيب النحوية، واختبار فى المفردات اللغوية، وتم اختيار مجموعة من دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط، وتطبيق الاختبارين على المجموعة المختارة قبلياً، ثم تدريس القواعد اللغوية للمجموعة وفق الاستراتيجية المقترحة، ثم إعادة تطبيق الاختبارين على تلک المجموعة بعدياً.
وقد أکدت نتائج البحث وجود فاعلية للاستراتيجية فى تنمية مهارات فهم التراکيب النحوية لدى أفراد مجموعة البحث، وذلک فى کل مهارة على حدة وفى المهارات ککل، وکذلک وجود فاعلية للإستراتيجية فى زيادة المفردات اللغوية لدى أفراد مجموعة البحث، وذلک فى کل مجال من المجالات الدلالية على حدة وفى المجالات ککل