دراسة تقويمية للمقررات التي تُطرح إلکترونيًا بجامعة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البحرين

المستخلص

الملخص
       هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لتقويم مقررات التعلم الإلکتروني المطروحة في جامعة البحرين، وإلى تقويم عدد من هذه المقررات من خلال هذه الأداة وذلک لتحديد نقاط الضعف والقوة فيها. کما هدفت  إلى تحديد أي من محاور التقويم الأساسية والفرعية الثمانية احتوت على أکبر عدد من عناصر التقويم التي تأتي تحت المحاور الثمانية، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق بين المقررات الإلکترونية المطروحة تعزى للاختلاف بين الکليات العلمية والکليات النظرية، أو إلى مستوى المقررات حسب السنة الدراسية التي يدرس فيها الطالب.
      وللإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها تم تصميم وبناء استمارة لتقويم محتوى المقررات الدراسية تضمنت خمسة محاور أساسية، وهي: المحور الأول، ويتمثل بالخطة الدراسية (Syllabus). أما المحور الثاني، فيتناول التصميم التعليمي (Instructional Design)، ويندرج ضمنه أربعة محاور فرعية، هي: أهداف المقرر، ومحتواه، وأنشطته التعليمية، والتقويم.  والمحور الثالــــــث هــــــــو التفاعــــــــــــــــلات (Interactions)، والمحــــور الرابـــــع تصميــــــم مــــوقـــــع الإنترنـــــــــت (Web Design)، والمحـــــور الخامـــــس هــو المعايير التقنيـة (Technical Standards).  وبذلک يصبح عدد المحاور الرئيسية مع الفرعية ثمانية محاور، وتحت کل محور من هذه المحاور يندرج عدد من العناصر الأساسية والفرعية والتي بلغ عددها 128 عنصراً. وقد تم التحقق من صدق هذه الأداة وثباتها، وتم تطبيقها على مائة مقرر من المقررات المطروحة إلکترونياً في جامعة البحرين.
     بينت نتائج هذه الدراسة أن محورين فقط من محاور الدراسة الأساسية والفرعية الثمانية حازا على تقدير جيد جداً في المقررات الدراسية المطروحة إلکترونياً، وهما:  أهداف المقرر، وتصميم الموقع.  أما بقية المحاور الستة فقد جاءت بمستوى ضعيف من حيث احتواؤها على عناصر التقويم.  کما بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المقررات المطروحة في کل من الکليات العلمية والکليات النظرية من حيث احتواؤها على محاور التقويم الثمانية، وکذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً في محاور التقويم بين المقررات المطروحة حسب السنوات الدراسية التي يمر بها الطالب.
 

الكلمات الرئيسية