أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذکية Smart Phones في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلمة تخصص العلوم والرياضيات بکلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الملک سعود

2 کلية التربية جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس اثر برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذکية Smart Phones في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلمة. وتکونت عينة الدراسة من 56 طالبة في الدبلوم التربوي تخصص علوم ورياضيات بکلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز، موزعين إلى (28) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(28) طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطالبة المعلمة ، وإعداد البرنامج التدريبي لتنمية الأداء التدريسي باستخدام تطبيقات التعلم النقال ، واستخدمت الدراسة بعض الأساليب الإحصائية کاختبار t- test  ، وتحليل التباين المصاحب ( ANCOVA ) ، ومربع إيتا لحساب حجم التأثير. وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلم النقال عبر الهواتف الذکية في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلمة ، وأوصت الدراسة بضرورة تدعيم برامج تدريب وإعداد المعلمات قبل وأثناء الخدمة بتطبيقات التعلم النقال Mobile Learning واستخدامها في التعليم والتعلم .
الکلمات المفتاحية : التعلم النقال ، الأداء التدريسي ، الهواتف الذکية ، الطالبة المعلمة.