أنشطة تعليمية تعلمية مقترحة قائمة على کورت التفاعل ( Interaction cort) لموضوعات مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج - جامعة الجوف

المستخلص

المستخلص
       
        هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح أنشطة تعليمية تعلمية قائمة على برنامج کورت التفاعل لتدريب التلميذات على ممارسة مهارات کورت التفاعل، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحليل قواعد مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي واختيار الأنشطة التعليمية التعلمية القائمة على کورت التفاعل المناسبة لتلک البلاغة. وقد تکونت أدوات البحث من: بطاقة تحليل مضمون قواعد موضوعات مقرر البلاغة والنقد في ضوء مهارات کورت، کما تکونت عينة البحث من کتاب مقرر البلاغة والنقد للصف الأول الثانوي وعينة عمدية (قصدية) مکونة من عشرة متخصصين ومتخصصات في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التعليمي ومدربي الکورت وأساتذة والبلاغة والنقد، وتمّ استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : معادلة هولستي , وحساب النسب المئوية ؛ وقد توصل البحث إلى  عدة نتائج منها :  اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية التعلمية لقواعد  مقرر البلاغة والنقد لتلميذات الصف الأول الثانوي القائمة على مهارات کورت التفاعل في صورتها النهائية , بعد تحليل نتائج التحکيم. ومن أهم توصيات الباحثة: إعداد دروس نموذجية لموضوعات مقرر البلاغة والنقد؛ في ضوء مهارات کورت التفاعل interaction   cort)) تسعى لتنمية مهارات التفکير عند الطالبات.