واقع عناصر المنهج الدراسي الأساسية في ضوء تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر المتخصصين في المناهج وطرق التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة (عربي):
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عناصر المنهج الدراسي الأساسية في ضوء تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر المتخصصين في المناهج وطرق التدريس. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإنجاز هذه الدراسة، وتکوَّنت عينتها من (53) عضو هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملک سعود بالرياض، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1434/1435هـ. قام الباحث بتصميم أداة الدراسة، والتي کانت عبارة عن استبانة تستطلع رأي أعضاء هيئة التدريس عن واقع عناصر المنهج الأساسية (الأهداف، والمحتوى، وطرق التدريس، والوسائل وتقنيات التعليم، والأنشطة، والتقويم)، في ضوء تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الأکاديمي. ودلَّت النتائج على أن تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الأکاديمي، کان لها أثر إيجابي بشکل عام على جميع عناصر المنهج من وجهة نظر المتخصصين في المناهج وطرق التدريس، حيث تم الحصول على 16 استجابة من عبارات الاستبيان تشير إلى موافقة أفراد العينة بدرجة "أوافق بشدة" وأشارت 64 استجابة إلى موافقة أفراد العينة بدرجة "أوافق" من اجمالي عبارات الاستبيان البالغ عددها 80 عبارة والتي کانت تصف مدى تأثير مفاهيم الجودة والاعتماد الأکاديمي على عناصر المنهج. وفي نهاية الدراسة أوصى الباحث على الاستمرار في نشر ثقافة الجودة وتدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية على الإيفاء بمتطلباتها، وتخصيص حوافز مادية ومعنوية في سبيل دفع الأوساط الأکاديمية للاستجابة لمتطلباتها، وإجراء دراسات مماثلة تتقصى آثار حرکة الجودة والاعتماد الأکاديمي وتطبيقاتها على متغيرات أخرى في بيئة التدريس الجامعية.