تصميم الألعاب التعليمية الإلکترونية وأثره في تنمية الخيال وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الخليج العربي جامعة السويس

2 جامعة الخليج العربي

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى الکشف عن أثر تصميم الألعاب الإلکترونية وفق أحداث التعلم لجانييه في تنمية الخيال، وحب الاستطلاع، لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. شملت عينة البحث (37) تلميذةً من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، بمدارس جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، واللاتي تم اختيارهن بطريقةٍ قصدية عنقودية. تم تخصيصها عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات، وتحليل محتواها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلکترونية، وتم تطوير برنامجَين للألعاب الإلکترونية بنموذج الجزار (2002) الأول وفق أحداث التعلم لجانييه، والثاني من دونها. کشفت نتائج البحث عن أنه لا يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الإلکترونية وفق أحداث التعلم لجانييه في تنمية الخيال وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات.
 

الكلمات الرئيسية