درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في محافظة البلقاء لمفاهيم الاقتصاد المعرفي من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة شقراء

المستخلص

ملخص : هدفت الدراسة للکشف عن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في محافظة البلقاء بالمملکة الأردنية الهاشمية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلک صممت الباحثة استبانة تکونت من (66) فقرة، وجرى التحقق من خصائصها السيکومترية، وتم تطبيقها على عينة شملت (117) معلماً، و(71) معلمة، وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة امتلاک معلمي اللغة العربية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي، في کل من مجالي: المعلم وإدارة الصف؛ وتخطيط وتنفيذ الدرس، ودرجة متوسطة في مجال الطلبة؛ واستراتيجيات التدريس؛ وتقنيات التعليم؛ والتقويم؛ والتطور المهني. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة امتلاک معلمي اللغة العربية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي، باختلاف الجنس، وذلک لصالح الذکور، وباختلاف المؤهل العلمي، لصالح الماجستير باستثناء مجال التقويم لم يتبين وجود فروق، وباختلاف الخبرة التدريسية، لصالح الخبرة الأطول في مجال تخطيط وتنفيذ الدرس؛ المعلم وإدارة الصف؛ والتطور المهني؛ ومفاهيم الاقتصاد المعرفي الکلي؛ وباختلاف المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية، وأوصت الدراسة بعقد المزيد من البرامج التدريبية لمعلمي اللغة العربية، لرفع کفاياتهم في مجال الطلبة؛ واستراتيجيات التدريس؛ وتقنيات التعليم؛ والتقويم؛ والتطور المهني، وتوفير البيئة المناسبة لاستثمار طاقاتهم في هذه المجالات.
 

الكلمات الرئيسية