تقويم أسئلة وتدريبات کتب الحديث والسيرة للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الفهم القرائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

ملخص باللغة العربية
  هدف البحث إلى تقويم أسئلة وتدريبات کتب الحديث والسيرة المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء مستويات الفهم القرائي ومهاراته بالمملکة العربية السعودية.  ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمستويات الفهم القرائي ومهاراته التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف الثلاثة الأخيرة، من خلال الاجابة عن اسئلة وتدريبات کتب الحديث والسيرة (کتاب الطالب وکتاب النشاط)، وضبطها. وتم بناء بطاقة تحليل محتوى لکتب الحديث والسيرة للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية، في ضوء مستويات الفهم القرائي ومهاراته التي أسفرت عنها القائمة سالفة الذکر والتأکد من صدقها وثباتها.
    بعد ذلک تم تحليل محتوى اثني عشر کتاباً للحديث للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الأول والثاني، بواقع أربعة کتب لکل صف باستخدام بطاقة تحليل المحتوى سالفة الذکر. وأسفرت النتائج عن وجود ضعف في غالبية مستويات الفهم القرائي ماعدا ما يخص المستوى الحرفي والاستنتاجي حيث کانت نسبة تکرارها أعلى، في حين انعدم المستوى التذوقي بشکل کامل في کتب النشاط وکتب الطالبة لکل الصفوف الثلاثة. بلغ عدد الأسئلة والتدريبات في کتب الحديث والسيرة (کتب الطالبة) 868 تناولت مستويات الفهم القرائي بنسب متفاوتة حيث جاء أعلاها نسبة أسئلة الفهم الحرفي بنسب ة62% وأدناها نسبة الفهم الناقد بنسبة0.2 % فالفهم الإبداعي بنسبة 0.9 % وغابت أسئلة الفهم التذوقي بنسبة صفر. وبالنسبة لأسئلة وتدريبات (کتب النشاط) للحديث والسيرة للصفوف الثلاثة؛ بلغ عددها 486 جاء أعلاها نسبة مستوى الفهم الاستنتاجي بنسبة 40% فالمستوى الحرفي بنسبة 30.3% ثم الناقد بنسبة14.2% وجاءت أسئلة وتدريبات الفهم التفسيري في أدنى المستويات حيث بلغت نسبتها 1.2 وغابت أسئلة الفهم التذوقي حيث کانت نسبتها صفراً.  وبناء على نتائج البحث تم تقديم تصور مقترح لأسئلة وتدريبات کتب الحديث والسيرة في ضوء مهارات الفهم القرائي. وتقديم التوصيات والمقترحات. وأوصت الدراسة بتناول مستويات الفهم القرائي جميعها في أسئلة وتدريبات کتب الحديث والسيرة بنسبة متوازنة مع العناية بمستويات الفهم الناقد والابداعي والتذوقي.
Abstract
Title: Evaluation of questions and exercises of Hadith and Sera textbooks of elementary stage in the light of reading comprehension levels.
This study aims at evaluating the question and exercise of Hadith and sera textbooks in the light of comprehension levels and skills in K.S.A. To attain this objective, the study has developed a list of reading comprehension levels and skills that must developed in elementary last three grades students then assurance of its reliability was proceeded.
Based on it, a content analysis tool was prepared then assurance of its validity and reliability was undertaken. Analysis of 12 Hadith and Sera textbooks First and Second terms (students book and activity book) of fourth, fifth, and sixth grade by using the mentioned tool done.
The results showed that:
-        Weak presentation of most reading comprehension levels in all textbooks that have been analyzed except for literal and deductive comprehension levels in student books the affective level was absent. The critical level was the least presented with a percentage of, 2%.
-        The analysis of activity books showed that most frequent comprehension levels was to deductive level then literal with percentage of 40% deductive level then 30.3% for literal level. The least presented level was the interpretative with a percentage of 1.2% and the absence of appreciative level in all activity book with 0%.
-        In the light of these results, a proposed form of questions was presented.
-        It has been recommended that grate concern should be given to all reading comprehension levels in question and exercise of all hadith and sera textbook.