فاعلية برنامج قائم على بعض أدوات الويب 2.0 في تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية بالزلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامة أسيوط وجامعة المجمعة

المستخلص

ملخص البحث
المخلص باللغة العربية:
       هدف البحث إلى التحقق من فاعلية تصميم وتطوير برنامج قائم على أدوات الويب 2.0 في تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية بالزلفي.
      وقد اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلي والبعدي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج القائم على بعض أدوات الويب 2.0( المدونات- الفيسبوک- اليوتيوب)  في تنمية الجوانب المعرفية، والمهارية المرتبطة بتصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية بالزلفي.
         تکونت عينة البحث من (25) طالبة من طالبات کلية التربية بالزلفي( تخصصات مختلفة) في العام الجامعى 2013-2014 واللاتي تتوافر لديهن المهارات الأساسية لاستخدام الکمبيوتر والإنترنت، ولديهن حساب على الفيسبوک.
وأسفر البحث عن النتائج التالية:
1-    التوصل إلى قائمة بالمعايير الجيدة التي ينبغى اتباعها عند تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية.
2-    حقق البرنامج القائم على بعض أدوات الويب 2.0 فاعلية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية.
3-    حقق البرنامج فاعلية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية.
4-    حقق البرنامج فاعلية في زيادة مستوى جودة تصميم وإنتاج الاختبارات الإلکترونية المنتجة من قِبل الطالبات.
 
 
 
 
 
Abstract
The present research investigated the effectiveness of designing and developing a program- based on web 2.0 in enhancing designing and producing electronic tests skills among female students at Az Zilfi Faculty of Education. The research adopted the one group pre-posttest experimental group design. The research program was based on some web 2.0 tools such as blogs, facebook, and youtube to develop cognitive and motor-aspects skills of designing and producing electronic tests. The sample of the study consisted of 25 students who have an account on facebook and master the basic skills of using computers and internet.
Findings of the study:
1-    Developing a list of good/ required standards needed for designing and producing electronic tests.
2-    The effectiveness of the program-based on web 2.0   in developing the cognitive skills of designing and producing electronic tests.
3-    The effectiveness of the program in developing the performance skills of designing and producing electronic tests.
4-    The effectiveness of the program in improving the quality of designing and producing the electronic tests developed by the students.