التربية الصحية في محتوى کتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث تقويم کتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء تناولها لمجالات التربية الصحية، وذلک من خلال تحديد أهم مجالات التربية الصحية ، والتي ينبغي تضمينها في محتوى کتب العلوم، وتحليل محتوى هذه الکتب للتعرف على مدى تضمين مجالات التربية الصحية المقترحة في المحتوى الحالي لکتب العلوم ، والکيفية التي توزعت بها، ومن ثم تقديم آليات ومداخل لکيفية تضمين هذه المجالات بمحتوي هذه الکتب. وقد تکونت عينة البحث من کتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا (کتاب الطالب، وکراسة النشاط)، بجزأيها الأول والثاني. وقد توصل البحث إلى تحديد خمسة مجالات للتربية الصحية وهي الصحة: الجسمية، العقلية والنفسية، الأمانية، الغذائية، البيئية، وتکونت من (40) مؤشراً موزعة على هذه المجالات، وأظهرت النتائج أن نسبة المجالات الصحية التي غطتها کتب العلوم بلغت ( 38.3%) من موضوعات الکتب فقط ، حيث أحتل مجال الصحية البيئية الترتيب الأول بنسبة (33.5%)  يليه الصحة الأمانية بنسبة (28.5%) ثم الصحة الجسمية بنسبة (27.1%) في حين احتلت الصحة العقلية والنفسية الترتيب الرابع بنسبة (13.5.%) أما الصحة الغذائية فقد احتلت المرتبة الأخيرة بنسبة (12.1%) ، وقد أوصى البحث إلى ضرورة تضمين کتب العلوم للمجالات الصحية المقترحة مما سيزيد من اهتمام المتعلمين بصحتهم ومن ثم سوف ينعکس إيجابياً على صحة المجتمع والبيئة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية