تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقويم سلوکيات التواصل الصفي الفعال لدى الطالبات معلمات الصفوف الأولية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتقديم تصور مقترح لتطويرها. تکونت عينة الدراسة من (170) طالبة معلمة، تم بناء قائمة بسلوکيات التواصل الصفي الفعال، اللفظي وغير اللفظي، وبطاقة ملاحظة تم تطبيقها أثناء التدريب الميداني في الفصل الأول من العام الجامعي 1436/1437هـ. وبعد تحليل النتائج جاء أداء الطالبات المعلمات لسلوکيات التواصل اللفظي بدرجة متوسطة عموما، حيث بلغ أعلى أداء في مجال تعزيز التعلم، تلاه مجال محتوى الدرس، ثم مجال طرح الأسئلة، کما جاء الأداء العام لسلوکيات التواصل غير اللفظي بتمکن تام. وقد قدمت الدراسة تصورا مقترحا يقوم على أدوار المعلم في عملية التواصل، (تخطيط، تنظيم، قيادة، دعم) وأوصت بعدد من التوصيات منها الأخذ بالتصور المقترح في تطوير التواصل الصفي اللفظي وغير اللفظي للطالبات المعلمات.
بنت عباس عافشي, إبتسام. (2016). تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 214(214), 91-130. doi: 10.21608/mjat.2016.103760
MLA
إبتسام بنت عباس عافشي. "تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 214, 214, 2016, 91-130. doi: 10.21608/mjat.2016.103760
HARVARD
بنت عباس عافشي, إبتسام. (2016). 'تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 214(214), pp. 91-130. doi: 10.21608/mjat.2016.103760
VANCOUVER
بنت عباس عافشي, إبتسام. تقويم التواصل الصفي الفعال للطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصور مقترح لتطويره. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2016; 214(214): 91-130. doi: 10.21608/mjat.2016.103760