تدريس التصميم في ضوء القيم الجمالية والدلالات الرمزية للون الأحمر في الرسوم الأوروبية لطلاب کلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القيم الجمالية والدلالات الرمزية للون الأحمر في الرسوم الأوروبية ، التي تتوافر ضمن المحتوى التعليمي لمنهاج التربية الفنية وتأثيرها في مجال التصميم لدى طلاب ، ‏فلکل عصر أبعاده الفکرية والاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية ، من حيث إبداعها وظروف إنتاجها، ففي تاريخ الرسم الأوروبي، يسهل على أي باحثة أن ترصد العديد من القيم الجمالية والدلالات الرمزية والمفردات الشکلية الثانوية التي يتکرر ظهورها ، منها ما يحمل تبريرا منطقيا ، کشکل الباب على جدار غرفة في لوحة تصور مشهدا داخلياً ، ومنها ما يکون تقبله لدى المتلقي شيء مسلم به لکثرة تکراره فاعتادته العين وأصبح متوارثا بصريا ، لا يبحث له عن سبب لوجوده ، قد ترجع بعض هذه الأشکال إلى رسام واحد أو إلى مجموعة من الرسامين يتعاصرون ضمن حقبة زمنية، وقد تغدو المفردة الشکلية رمزا يمکن رصد ولادته وتتبع جذوره الأولى وتحديد ظهوره المتکرر والمتفاوت عبر حقبة زمنية متتالية فضلا عن تأويلاته ومدلولاته الفکرية، وعلاقته بالمتلقي والمجتمع بعضها ما يکون، أو ما يحسب على أنه مفردات شکلية تم توظيفها من قبل المنتج ، لذا کان هذا البحث عن القيم الجمالية والدلالات الرمزية للون الأحمر المتمثل في أشکال الستارة الحمراء في الرسوم الزيتية الأوروبية في عصر الباروک والرکوکو حيث کان ظهورها الأبرز والأکثر تميزاً ، وبإزاء ذلک يکمن الهدف الحقيقي في التعرف عن الدلالات الرمزية لشکل الستارة الحمراء ، ودورها في تدعيم وإغناء المضامين الفکرية في الرسوم الزيتية الأوروبية المنجزة في عصر الباروک والرکوکو، ثم استعرض الرسم الأوربي في عصر الباروک والرکوکو، وتناول تاريخ ورموز اللون الأحمر ، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات ، من خلال المنهج الوصفي التحليلي للأعمال الفنية حتى نصل إلى القيم الجمالية ، ومدى الاستفادة منها في تدريس التصميم لدى طلاب حتى تثير الخيال لديهم وتساعدهم على تنمية روح الأبداع والابتکار أفکار جديدة في التصميم وزيادة المعرفة بالقيم وتنمية الذوق الفني والحلول الجمالية والدلالات الرمزية الکامنة في کل الموضوعات الفنية المختلفة.