نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية التفکير الإبداعي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 استاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية - جامعة عين شمس  مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية - جامعة عين بني سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية التفکير الإبداعي والإنخراط فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مهارات التفکير الإبداعي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وعناصر الإنخراط فى التعلم المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وکذلک الاسس التي يقوم عليها النموذج المقترح، وتم تصميم نموذج تدريسي مکون من خمس مراحل هي: التشخيص، والبناء، والمشارکة، والتطبيق، والإبداع. وللتحقق من فاعلية النموذج تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست وحدة الأرض والکون باستخدام النموذج المقترح، ومجموعة ضابطة درست الوحدة بالطريقة التقليدية. وتم اعداد اختبار التفکير الإبداعي وبطاقة الإنخراط فى التعلم وتطبيق اختبار التفکير الإبداعي وبطاقة الإنخراط فى التعلم قبل وبعد التدريس. وأظهرت النتائج أن النموذج المقترح أدى إلى تنمية التفکير الإبداعي والإنخراط فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية