نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
شعبة بحوث التعليم الفني- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية مناهج وطرق تدريس تعليم صناعي
المستخلص
نموذج تدریسی قائم على مدخل الأحلام لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتحسین جودة مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی
د. أمانی صلاح محمد علی
شعبة بحوث التعلیم الفنی- المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة
مناهج وطرق تدریس تعلیم صناعی
نموذج تدریسی قائم على مدخل الأحلام لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتحسین جودة مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی
ملخص البحث:
هدف البحث إلى تَقَصِّی فاعلیة نموذج تدریس قائم على نموذج الأحلام فی تنمیة جدارات ریادة الأعمال وتجوید مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی، وتم تحدید أسس وخطوات نموذج تدریسی قائم على نموذج الأحلام وتوظیفه فی تنمیة جدارات ریادة الأعمال الأساسیة والبنائیة وتجوید مشروعات التخرج، وإعداد دلیل المعلم لتدریس الجدارات فی مقرر مشروع التخرج، حیث تضمن الدلیل مقدمة عن جدارات ریادة الأعمال، وتوصیف النموذج التدریسی، وکیفیة اختیار مشروع التخرج فی ضوء الحلم الجمعی والحلم البنائی، وکیفیة تشکیل فریق المشروع، ووضع جدول زمنی لإنجاز المشروع، ثم کیفیة تقویم المشروع، وإعداد أدوات البحث المتمثلة فی مقیاس جدارات ریادة الأعمال الأساسیة (الذاتیة والعقلیة) والبنائیة (الفنیة والمهاریة المتخصصة والتفاعلیة)، وإعداد قائمة معاییر الجودة التی یتم وفقًا لها تقییم مشروعات التخرج لطلاب التعلیم الصناعی، کما تم قیاس الصدق والثبات لأدوات البحث، وتم اختیار فصلین بالمدرسة؛ أحدهما یمثل المجموعة التجریبیة والآخر یمثل المجموعة الضابطة، کما تم تهیئة المعلمین المشارکین للتجربة المیدانیة، وکان من أهم النتائج فاعلیة نموذج تدریس قائم على مدخل الأحلام فی تنمیة جدارات ریادة الأعمال، وتحسین جودة مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الصناعی، وکذلک وجود علاقة ارتباطیة موجبة وقویة بین جدارات ریادة الأعمال وجودة مشروعات التخرج للطلاب.
Dream-Approach Educational Model for Development of the Competences of Entrepreneurship and improve the Quality of Graduation Project of Vocational Education Students
Summary:
The goal of this research is to investigate the efficacy of the dream-approach educational model, where its steps and basis have been applied for the purpose of the development of the Competences of entrepreneurship and improve the quality of graduation project of vocational education students, and preparing a guide for teachers to teach the main Competences of entrepreneurship in the graduation project curriculum. This guide consist of an introduction regarding entrepreneurship, describing the educational model, how to choose a graduation project following the structuring and collective dreams, how to form a team for the project with a valid timeline and how to evaluate the final project. It also provides research tools for measuring the Competences of entrepreneurship (personal and mental) and its structure (technical and interactive skills). It provides a list of standards for quality assurance measures by which the project is graded along with its validity and reliability. Two classes were chosen; one which was the experimental and the other was a control group. One of the main goals was testing the efficacy of the dream approach educational model in the development of the Competences of entrepreneurship and improve the quality of graduation project of industrial education students and proving the presence of a strong direct relation between the entrepreneurship and the quality of the graduation projects.
نموذج تدریسی قائم على مدخل الأحلام لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتحسین جودة مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی
مقدمة
یمثل التعلیم الفنی القاطرة البشریة لإنتاج الفنیین الذین یمکن أن یقودوا البلاد إلى التنمیة، ولابد لهذه القاطرة من الاشتغال وفق منظومة تعلیمیة متکاملة ذات قدرة على التکیُّف مع محیطها المحلی والعالمی، وفی هذا الصدد تعتبر مشاریع التخرج إحدى أهم الرکائز الأساسیة التی تکتمل بها المنظومة التعلیمیة؛ حیث یکون ضمن خطة إعداد طلاب التعلیم الفنی نظام الخمس سنوات إنجاز "مشروع" کأحد المتطلبات الرئیسیة والأخیرة لحصول الطالب على الدبلوم من خلال مقرر "مشروع التخرج" ضمن الخطة الدراسیة، کما تقرر تطبیق نظام مشروع التخرج على طلاب الصف الثالث الثانوی الفنی "نظام الثلاث سنوات" کشرطٍ لدخول هؤلاء الطلاب الامتحانات العملیة،مع تخصیص درجات لاجتیاز المشروع أسوةً بطلاب نظام السنوات الخمس؛ ویهدف مقرر "مشروع التخرج " إلى تدریب الطلاب على إقامة المشروعات وإعداد دراسات جدوى وطرح أفکار قابلة للتطبیق من خلال العمل الجماعی.
وتعتبر مشاریع التخرج المنطلق الأساسی - لطلاب المراحل الدراسیة المنتهیة – لمستقبل مهنی ناجح؛ وذلک لکونها اختبارًا حقیقیًّا لمهاراتهم فی تحلیل المشاکل وابتکار حلول جدیدة لها, وتجربة فعلیة هامة للطالب تکون مقدمة للحیاة العملیة له بعد التخرج (Ivanov,2011)، وتأتی أهمیة مشروع التخرج لیس فقط من کونه عاکسًا لقدرات الطالب ومهاراته، ولکن أیضًا لما له من أهمیة فی تنمیة روح الفریق والعمل الجماعی (طارق الأعوج، 2017)، وإتقان ممارسات العمل المماثلة للواقع العملی، وتعرُّف سبل إنتاج مشروع صغیر ریادی، وتوجیه الطلاب لیکونوا رجال أعمال وأصحاب مشروعات فی المستقبل (Kapusuz,2014)، إضافةً إلى أن مشروعات التخرج تعد مدخلاً أساسیًّا للتدریب على إعداد المشروعات الصغیرة والمتناهیة الصغر وإدارتها وتسویقها؛ حیث تمثل محرکًا رئیسیًّا للنمو الاقتصادی العالمی (Alpert,2009).
وقد أوصى محمد النجار (2017) بأهمیة تحسین مشروعات التخرج الطلابیة وتحسین تسویقها، "لتصبح ذات قیمة شرائیة یمکن تسویقها؛ وذلک من خلال طریقة تدریس مناسبة، بحیث یشارک المعلم طلابه أفکارهم ویمکِّنهم من اکتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات المتضمَّنة فی مناهجهم أثناء عملیة التعلم" (مها الشیمی 2010 )، کما أکدت دراسة (إحسان هلول، 2011) أهمیة إیجاد الحلول المناسبة للنهوض بمشروعات الطلاب، مع وضع معاییر خاصة لتقویمها وتحدید آلیة معینة للحفاظ علیها من الضیاع والتلف وخاصةً المتمیز منها، کما أکد شوقی محمد (2015) أهمیة تنمیة مهارات إنتاج مشروعات التخرج نظرًا لدورها فی مساعدة الطلاب على توفیر فرص عمل بعد تخرجهم.
وأظهرت دراسة (إیمان صلاح الدین، 2010) أهمیة الارتقاء بجودة مشروعات التخرج وتطویرها بشکل دائم، وزیادة قابلیتها للتفاعل مع قضایا المجتمع التنمویة، إلى جانب تدریب المعلم على المشارکة الفاعلة فی تحدیث المناهج وتکنولوجیا التعلیم وطرق التدریب المرتبطة بمشروعات التخرج، وکیفیة استخدام المدخل السلیم لتعرف الطلاب ماهیة مشاریع التخرج؛ لأن التوجیه السلیم یغرس روح الطموح والإبداع بین الطلاب لتخریج جیل فاعل یقع على عاتقه بناء المجتمع الحدیث والمتطور، کما أکد سلیمان الحسینی (2016) أهمیة تحسین جودة مشروعات التخرج المقررة على طلاب السنوات الدراسیة النهائیة کمدخل للتدریب على إقامة مشروعات ریادیة عند التخرج تمهیدًا لانطلاقه مباشرةً لسوق العمل کرائد أعمال، وکذلک لاستغلال الفرص من خلال المبادرات العدیدة المتاحة، مثل: مشروعک بإیدک، ومصنعک برخصته، والفوائد المخفضة من البنک المرکزی لمنفذی المشروعات الصغیرة.
وتعد جدارات ریادة الأعمال إحدى أهم المتغیرات المرتبطة بأداء الطالب/ الفنی فی إنجاز مشروع التخرج؛ ومن بین هذه الجدارات: الإبداع والابتکار فی تنفیذ فکرة مشروعه حتى وإن کانت فکرة تقلیدیة، والنظرة المستقبلیة للمشروع (Varela, 2001)
وفی نفس السیاق تعد ریادة الأعمال أحد أهم الوسائل لتدریب الطلاب على کیفیة تنظیم مشروع التخرج وإدارته بطریقة ریادیة (El-Khasawneh, 2008)، کما تسهم فی غرس الفکر الریادی فی أذهان الطلاب، وتحولهم من خریجین طامحین للعمل فی القطاع الحکومی أو الخاص إلى أشخاص مبتکرین یؤسسون المشاریع الخاصة ویدیرونها بأنفسهم (علویة الزبیر، وسلوى أبو ضیف 2018)، وتعزز قدراتهم التنافسیة، وتساعدهم فی بناء شبکة اتصال فاعلة بما یسهم فی إعدادهم لیکونوا رواد أعمال متمیزین (منى حمودة،2013).
وقد أظهرت العدید من الدراسات الارتباط القوی بین تمیز المشروعات وجودتها وعلاقتها الإیجابیة بریادة الأعمال؛ ومنها: دراسة (Turker & Senem, 2009) التی أکدت أن ریادة الأعمال تمثل مصدرًا مهمًّا لتولید أفکار جدیدة لدى رجال أعمال المستقبل، وکیفیة تحویل هذه الأفکار إلى مشاریع قابلة للتطبیق ومربحة، وبینت دراسة (سمیر أبو مدللة ومازن العجلة 2013) أن ریادة الأعمال تحقق المیزة التنافسیة المستدیمة للمشروعات سواء کانت فی صورة منتجات جدیدة، أو خدمات ذات قیمة مضافة، أو أسالیب إداریة وعملیة وتقنیة جدیدة، بالإضافة إلى أنها تسهم فی تزوید الطلاب بالمهارات اللازمة لعالم العمل التی تمکنهم من القدرة على العمل بشکل لائق وإعالة أنفسهم وعائلاتهم، وتسهم فی جعلهم أعضاء فاعلین ومحترمین فی المجتمع. (منظمة الأمم المتحدة للتربیة والثقافة والعلوم، 2012).
وقد أوصت دراسة کلٍّ من : (آیات فهیم، 2012) و(El-Ghalayini, 2017) بأهمیة استحداث نماذج تدریسیة تعمل على تنمیة مهارات المتعلمین المرتبطة بإقامة المشروعات الصغیرة، وبإنتاج مشروعات تخرج تنافسیة ورائدة ومبتکرة.
الإحساس بالمشکلة:
نظرًا لأهمیة مقرر "مشروع التخرج" فإنه ینبغی تعرُّف مشکلات تدریس هذا المقرر من منظور الطلبة حتى یمکن تطویره وتطبیقه على نحو أفضل (Valderrama, 2009)، وکان أهم ما توصل إلیه نادر أبو خلف (2017) فی هذا الصدد هو: ضعف القدرات الإبداعیة فی مشروعات التخرج، والقصور فی تحدید خطوات إنتاج المشروع، وعدم متابعة المشرف لمراحل إعداد مشروع التخرج. کما رصد غنی القریشی (2012) عدة ملاحظات حول مشروع التخرج للطلاب، من أهمها: قدرة الطلاب بمساعدة مشرفیهم على إنجاز مشروع متمیز مهما کان حجمه، إلا أن بعض الطلاب قد یشترون مشروعًا جاهزًا من أماکن متخصصة فی ذلک بعیدًا عن /أو بمعلومیة مشرفیهم، وکان من أهم توصیاته: رصد مکافآت مادیة ومعنویة للمشروعات المتمیزة، کما ینبغی التصدی لظاهرة شراء المشاریع الجاهزة لانعکاساتها السلبیة على المجتمع والمستقبل المهنی للطلاب.
وعلى مستوى واقع التعلیم الفنی المصری طُبِّـقَت دراسة استکشافیة على عینة من طلاب الصف الخامس ومعلمیهم بإحدى المدارس المتقدمة الصناعیة والمقرر فیها مشروعات التخرج کمادة دراسیة إجباریة یجب النجاح فیها - حول ریادة الأعمال ونظرتهم المستقبلیة لمشروع تخرجهم والهدف منه، وکذلک طرق التدریس المستخدمة فی تدریس هذا المقرر (ملحق1)، وأشارت النتائج إلى ما یلی:
وکل ذلک یعوق استفادة الطلاب من مشروعات التخرج وتحویلها بعد تخرجهم إلى مشروعات ریادیة یؤسسون بها مستقبلهم المهنی؛ وربما یُعزى ذلک إلى المعالجات التدریسیة التقلیدیة التی ارتکزت على إنجاز مشروع التخرج وإصدار تقریر التقویم فی موعده لحصول الطالب على درجة النجاح بغض النظر عن جودة المنتج أو کیفیة الاستفادة منه کرائد أعمال یحقق به أحلامه وطموحه العملی عند التخرج.
وعلى الجانب الآخر تناولت الدراسات والأدبیات بعض النماذج النظریة فی مجال التربیة الریادیة والتعلم من أجل ریادة الأعمال، ومنها: نموذج “KAB: know About Business” لتعرف عالم الأعمال (منظمة العمل الدولیة، 2017)، وکذلک نموذج “أوکونور” القائم على النظریة الاقتصادیة (محمود أبو سیف،2016)، ونموذج Basu”" لدمج مبادئ ریادة الأعمال على مستوى المناهج فی الهند، ونموذج "احلم- حقق الحلم" لتعزیز الریادة الاجتماعیة بین الشباب (الیونسکو، 2010)، ونموذج "الأحلام والتطلعات المستقبلیة" والذی یقوم على دعم التطلعات المستقبلیة للمتعلمین من خلال المناهج وتحویل أحلامهم إلى أنشطة یمارسونها داخل وخارج المدرسة، وتدریبهم على کیفیة بدء المشروع الذی یحقق حلمهم Fayolle, 2007))، کما أکد ستیف جوبز ( صاحب شرکة آبل) أحد أهم رواد الأعمال فی العالم أنه لابد أن تعتمد فی إنتاجک على ما یحلم به العمیل وما یتطلع إلیه مستقبلاً، ولا تعتمد على ما یریده الآن، فبحلول الوقت الذی تتمکن فیه فعلاً من صنع وتقدیم ما طلبوه ستجدهم یریدون شیئًا أحدث (WSJ,2014).
ومن ثم یمکن الاعتماد على مدخل الأحلام المتمرکز حول طموحات وتطلعات المتعلم المستقبلیة والمستند إلى التفکیر المستقبلی لدعم التعلم الریادی؛ حیث یتم تدریب الطلاب على کیفیة تحویل أحلامهم إلى حقیقة من خلال تحدیدها وتنظیمها فی صورة مشاریع ریادیة ((Filion & Dolabela, 2007
ویعتبر استخدام مدخل الأحلام هو الخطوة الأولى للمشارکة الإیجابیة فی صنع المستقبل المهنی لهؤلاء الطلاب الذین هم على وشک التخرج، وإعدادهم لیکونوا أصحاب مشاریع ، ومن ثم ینبغی على مقرر "مشروع التخرج" توفیر قاعدة معرفیة حول البدائل المستقبلیة، وتعزیز الثقة بالنفس لدى الطلاب لمواجهة التحدیات المستقبلیة، وتدریبهم على تحمل المسئولیة فی کیفیة البحث عن حلول مستقبلیة للمشکلات المعاصرة.
ویعتمد مدخل الأحلام على وضع مجموعة من الخطط التی تؤمِّن المستقبل لمشروع ریادی من خلال صیاغة الإستراتیجیات القائمة على انتهاز الفرص، وتولید الأفکار وإطلاق العنان للخیال المشروط (Yemini & Katarivas, 2015)، مع مراعاة ما یلی:((Fayolle,2007), Ausubel,2012))
وتکمن أهمیة استخدام مدخل الأحلام فی تجوید مشروعات تخرج الطلاب الریادیة لما تمتاز به من إیجابیات والتی تتمثل فی الآتی (Neck, Greene & Brush,2014), Houtz, (2011):
وانطلاقًا مما سبق ومن أهمیة الاعتماد على مدخل الأحلام لما یتمیز به من إیجابیات یمکن الاستفادة منها فی إعداد نموذج تدریسی لتنمیة جدارات ریادة الأعمال لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی لإنتاج مشروعات تخرج ریادیة تتضح مشکلة البحث الحالی وإجراءات مواجهتها.
تحدید مشکلة البحث:
تتحدد مشکلة البحث فی ضعف جدارات ریادة الأعمال وإنتاج مشروعات التخرج، وعدم الوعی بأهمیتها، ولمواجهة هذه المشکلة یحاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الرئیسی التالی:
کیف یمکن بناء نموذج تدریسی قائم على مدخل الأحلام لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتجوید مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی؟
ویتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعیة التالیة:
أهداف البحث:
یهدف البحث الحالی إلى ما یلی:
حدود البحث:
یقتصر البحث الحالی على:
تحدید مصطلحات البحث:
جدارات ریادة الأعمال: تعرف بصورة إجرائیة فی البحث الحالی بأنها قدرة طالب التعلیم الفنی - فی نهایة المرحلة الثانویة الفنیة - على تطبیق المعارف والخبرات والمهارات فی أوضاع الإنتاج المعتادة أو المتغیِّرة عند إعداده مشروع التخرج، وهی تنقسم إلى:
ـ جدارات أساسیة، وتشمل: (جدارات عقلیة، وجدارات ذاتیة).
ـ جدارات بنائیة، وتتضمن: (جدارات معرفیة تخصصیة، ومهارات أدائیة، وجدارات تفاعلیة).
مشروع التخرج: مادة دراسیة عملیة مقررة على طلاب السنة النهائیة بالتعلیم الفنی نظام الخمس سنوات بمختلف نوعیاته.
مدخل الأحلام: مجموعة من الإجراءات المستندة إلى التفکیر المستقبلی والتطلعات المستقبلیة التی یسعى کل طالب إلى تحقیقها من خلال مشروعاته الریادیة.
أهمیة البحث:
قد تفید نتائج البحث الحالی فی الجوانب التالیة:
خطوات البحث وإجراءاته:
یسیر هذا البحث فی الخطوات والإجراءات التالیة:
أولاً: تحدید جدارات ریادة الأعمال الملائم تنمیتها لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی، وذلک من خلال مراجعة وتحلیل الدراسات السابقة والأدبیات المرتبطة بریادة الأعمال ومهارات إنتاج مشروعات التخرج الریادیة، وکذلک معاییر جودة مشروعات تخرج تنافسیة لطلاب التعلیم الفنی الصناعی، مع استطلاع آراء الخبراء والمتخصصین فی مجال سوق العمل والتعلیم الصناعی، وذلک بهدف الإجابة عن السؤالین الأول والثانی.
ثانیًا: تحدید أسس وخطوات نموذج التدریس القائم على مدخلالأحلام بعد مراجعة النماذج النظریة لبرامج التربیة الریادیة، فضلاً عن تحلیل الدراسات السابقة والأدبیات المرتبطة بالتربیة الریادیة وریادة الأعمال للاستفادة منها فی بناء دلیل تدریسی لمشروع التخرج، مع استطلاع آراء الخبراء والمتخصصین فی مجال مناهج وطرق التدریس، وذلک للإجابة عن السؤال الثالث.
ثالثًا: تطبیق النموذج والکشف عن فاعلیته ( للإجابة عن الأسئلة الرابع والخامس والسادس) من خلال ما یلی:
أ. بناء دلیل المعلم وفق نموذج تدریس ریادة الأعمال القائم على مدخل الأحلام.
ب. بناء أدوات البحث، وتتمثل فی:
ب-1. مقیاس جدارات ریادة الأعمال الأساسیة والبنائیة.
ب-2. إعداد قائمة معاییر الجودة التی یتم وفقًا لها تقییم مشروعات التخرج لطلاب التعلیم الصناعی.
ج. اختیار عینة البحث، وتطبیق أدوات البحث قبلیًّا لقیاس تکافؤ مجموعتی البحث وفق التصمیم ( قبلی- بعدی).
د. إجراء التجربة الأساسیة، وتعریض المجموعة التجریبیة للتدریس وفق النموذج المقترح، وتعریض المجموعة الضابطة للتدریس وفق الطریقة التقلیدیة.
ه. التطبیق البعدی لأدوات البحث، وجمع البیانات ومعالجتها إحصائیًّا.
و. عرض النتائج للإجابة عن الأسئلة (4، 5، 6)، وتفسیر النتائج وتقدیم التوصیات والمقترحات.
الإطار النظری: مدخل الأحلام فی التدریس لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتحسین مشروعات التخرج:
هدف الجزء الحالی إلى تحدید جدارات ریادة الأعمال، ومهارات إنتاج مشروعات التخرج الریادیة، وکذلک معاییر جودة مشروعات تخرج تنافسیة، وأسالیب تنمیتها وقیاسها، ثم استعراض مدخل الأحلام لاستقراء أسس وخطوات نموذج التدریس القائم على مدخل الأحلام.
ارتبط مفهوم ریادة الأعمال غالبًا بالمشروعات الصغیرة، بل یرى البعض أنه یجب التعامل مع ریادة الأعمال کمجموعة من المهارات تنمو بالممارسة والتدریب، وأنها کلما نمت لدى طلاب السنوات النهائیة المقبلین على التخرج زادت قدرتهم على تأسیس مشروعهم الخاص بعد التخرج فی ضوء تدریبهم لإنتاج مشروعات تخرج ریادیة، وفیما یلی توضیح کل منها:
ماهیة ریادة الأعمال:
لا یوجد اتفاق على تعریف محدد لریادة الأعمال، بل یوجد عدد من التعریفات التی طورها العلماء والباحثون فی هذا المجال، حیث تعرف ریادة الأعمال على أنها: "القدرة والرغبة فی تطویر وتنظیم وإدارة المشروعات التجاریة المبتکرة مع تحمل المخاطرة من أجل تحقیق الربح، وهی جزء أساسی من الجدارة/ التمیز لتحقیق النجاح فی السوق المتغیرة باستمرار والمتنافسة بشکل متزاید.(Business dictionary,2018)، کما یشیر کل من " فلورین وکاری" إلى أن ریادة الأعمال هی عملیة إیجاد الفرص وتولید وصیاغة أفکار جدیدة وترجمة هذه الأفکار والفرص إلى قیمة مضافة للمجتمع. (Florian& Karri,2007)
ویشیر "هانون" إلى أنها "عملیة إیجاد شیء مختلف وذی قیمة من خلال إنفاق الوقت والجهد وتحمُّل المخاطر المالیة والنفسیة والاجتماعیة مقابل العوائد المالیة والرضا الشخصی. (Hannon, 2002, p7)، ویرى لینو (Leino, et al., 2011, p72) " أن ریادة الأعمال الموجهة ذاتیًّا لا تؤکد فقط على الدافعیة، والوعی الذاتی، والإبداع، والمسئولیة للتعلم، بل أیضًا على التعاون والتفاعل للمتعلمین لتنمیة المغامرة وتنظیم المشروعات.
وبدراسة ما سبق یتضح أن ریادة الأعمال هی اتجاه نحو المغامرة الشخصیة التی تشجع وتقدر السلوکیات الریادیة کالمخاطرة والاستقلالیة والإنجاز بما یساهم فی حدوث تغیرات وابتکارات جذریة فی المجتمع، وبالتالی یقع العاتق على المناهج وطرق التدریس لتشجیع الأفکار والمبادرات الفردیة الذاتیة لإنتاج مشروعات ریادیة، وأن النجاح فی ریادة الأعمال لا یقتصر على امتلاک عدد من السمات، بل یتجاوزه إلى تنمیة العدید من الجدارات العامة والخاصة.
جدارات ریادة الأعمال ومعاییر تقییمها:
الجدارة هی قدرات عقلیة تقود إلى إنجاز مهام معینة أو حل مشکلات خاصة؛ حیث تنمو وتکتسب فی اتجاه تجمیع الفرد لحصیلة کافیة من المهارات والمعارف القابلة للملاحظة والتقویم. (صهیب الخوالدة، 2017)،کماأنها توجهات فردیة تتعلق بالعمل وتضم معرفة ومهارات وقیمًا یستخدمها الأفراد لأداء عملهم بشکل جید. (Selmer & Chiu, 2004, p 324) من خلال النشاطات والمهارات لإنجاز الأعمال بحیث تتضمن مهارات العلاقات مع الأفراد، والدبلوماسیة، ومهارات الاتصال الشفویة والکتابیة (Makulova, 2015, p184)؛ لأنها تعتبر سمة کامنة لدى الفرد تؤدی إلى الأداء الفعَّال أو المتمیز (طه ریاض، 2009، ص 7)، فالجدارة وصف لسلوک الطالب فی موقف محدد یختبر معارفه وسلوکه وقیمه فی مجتمع موجه، وتنطلق فکرة الجدارة من رباعیة الیونیسکو (تعلم لتعرف، وتعلم لتعمل معًا، وتعلم لتعمل، وتعلم لتکون). (Crick, 2008, p 313)، فالجدارات هی أسلوب عمل أکثر من کونها امتلاک مهارة أو قدرة، ومن خلالها یتم تمییز ذوی الأداء المتمیز عن متوسطی الأداء أو منخفضی الأداء؛ حیث إن الجدارات تتضمن جدارات أساسیة (ذاتیة وعقلیة) وجدارات بنائیة (معرفیة تخصصیة ومهارات أدائیة وجدارات تفاعلیة)، ویمکن توضیحها کما بالشکل (1) التالی:
شکل (1): نموذج الجدارات |
نموذج الجدارات |
الجدارات الأساسیة |
الجدارات الذاتیة |
الجدارات العقلیة |
المهارات |
الجدارات التفاعلیة |
الجدارات البنائیة |
المعرفة الفنیة بالتخصص |
وبدراسة ما سبق یتضح أن:
جدارات ریادة الأعمال: تعد من أهم الجدارات الثمانیة الرئیسیة التی أوصی مجلس البرلمان الأوروبی باعتمادها کإطار عام للتعلم مدى الحیاة لجمیع الطلاب، ویجب تنمیتها من خلال الخبرات التعلیمیة بصورة نظامیة أو غیر نظامیة. (Halász, & Michel, 2011; Maletić, 2017)وهی عبارة عن "مجموعة المعارف والقیم والاتجاهات والمهارات التی تدعم المبادرات الفردیة والنشاط الریادی، وتشجع على تملک المشروعات وإدارتها، وتسهم فی نشر روح الطموح والمخاطرة المحسوبة من أجل رفع مستوى الحیاة للفرد والمجتمع من خلال توظیف المعرفة التخصصیة والعامة فی تطویر مسارات تفکیره المهنی والتقنی، والعمل نحو تطبیقها فی مجال عمله، والتوجه نحو الإنتاجیة والابتکاریة.(Bacigalup, 2016)
وأوضحت تقاریر (Komarkova, & Gagliardi, 2015; Heder, Ljubic, Srhoj, 2016;) أنه لتفعیل جدارات ریادة الأعمال ینبغی تحدید الجدارات الفرعیة لکل جدارة أساسیة أو بنائیة، وکذلک توصیف المکونات المعرفیة والمهاریة والوجدانیة لکل جدارة، وبمراجعة عدة دراسات وبحوث، منها: (Raven, & Stephenson, 2001; Otten, & Ohana, 2009, Sahin, Akbas, Yelken, 2010; Bacigalup, 2016) یمکن استخلاص الجدول (1) التالی الذی یوضح الجدارات الرئیسیة والفرعیة لریادة الأعمال وتحدید مؤشرات الأداء المناسبة، وکذلک معاییر تقییمها کما یلی:
جدول (1): جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة ومؤشرات الأداء ومعاییر التقییم المناسبة
جدارات ریادة الأعمال |
مؤشرات الأداء |
معاییر التقییم |
|||
مقبول |
جید |
ممتاز |
|||
الجدارات الذاتیة: الابتکار والحس الاستثماری |
أ. الابتکار.
ب. الحس الاستثماری |
|
یستخدم الطالب معرفة الأنظمة فی مادة دراسیة لإنتاج عدة أفکار/ یرحب بالأفکار التی تأتی من الآخرین. |
یحصل الطالب على الأفکار من المفاهیم والمواد الدراسیة غیر المألوفة. |
یبتکر الطالب عدة أفکار بدون توجیهات |
|
تقییم الأداء من خلال تطبیق معیار تقدیر التکالیف وتحلیل التباین. |
||||
الجدارات العقلیة: التخطیط والتفکیر الإستراتیجی |
أ.التخطیط المنظم لإقامة مشروع فی ضوء الموارد البیئیة والإمکانات المتاحة
ب. إعداد دراسات الجدوى الاقتصادیة |
|
· معاییر الأسلوب المنطقی والمنظم فی تنفیذ النشاطات. · عدد المشروعات المقترحة التی تتفق واحتیاجات المجتمع المحلی. · الخامات الطبیعیة والصناعیة القابلة للتدویر. |
||
|
ج- البحث عن المعلومات اللازمة للعمل |
|
تحدید المعلومات المباشرة بأهداف المشروع |
تحلیل المعلومات المتصلة بمشروعه بمشارکة زملائه ومعلمیه |
تحلیل المعلومات واستنباط أفکار جدیدة لمشروعه |
الجدارات الفنیة المتخصصة الإلمام بالتخصص والمهارات الفنیة
|
أ. التفاوض على فرص التشغیل.
ب. تحمل المخاطرة المدروسة |
|
یعمل تحت إشراف لتحقیق عدد من الأهداف المطلوبة بجودة محددة
|
یعمل لتحقیق عدد من الأهداف المطلوبة بجودة محددة |
یطور أنشطته لتحقیق الأهداف المطلوبة بجودة محددة، بناءً على متطلبات الجودة، ویتجنب الخسارة غیر الضروریة |
|
|||||
التفاعلیة الجودة والتشبیک |
أ. الاهتمام بالجودة النوعیة
ب. التشبیک
|
|
یتجنب الخسارة غیر الضروریة فی أثناء العمل |
یهتم بتخفیض التکلفة للمنتج ومدى الاستفادة من الخامات أثناء الاستخدام |
یعمل بکفاءة خاصة فیما یتعلق بتکلفة المنتج والاستفادة القصوى من الخامات المتاحة |
1- یسعى للحصول على نصائح الآخرین سواء من زملائه فی نفس مجموعته/ أو مجموعات العمل الأخرى/ أو معلمیه. 2- یساعد زملائه لتأهلیهم لإکمال مهمتهم بدلاً من أن یقوم بها بنفسه. (لا یعطیهم سمکة بل یدربهم على کیفیة صید السمک). 3- یعمل على تکوین صورة إیجابیة لدى المتعاملین معه. 4- یحقق غرضًا مزدوجًا بتحقیق أهدافه الشخصیة وتحقیق أهداف مجتمعه. 5- یسهم فی توفیر منتجات مطلوبة فی مجتمعه. |
وفی ضوء ما سبق أمکن تحدید وتوصیف جدارات ریادة الأعمال الملائم تنمیتها لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی ومعاییر تقییمها، وبالتالی تمت الإجابة عن السؤال الأول، وفی الجزء التالی سیتم تناول العلاقة بین هذه الجدارات ومشروعات التخرج للتوصل إلى أهمیتها لهؤلاء الطلاب وکذلک معاییر اختیار وتقویم هذه المشروعات لاستنتاج معاییر جودة مشروعات تخرج تنافسیة لطلاب التعلیم الفنی الصناعی فیما یلی:
ریادة الأعمال هی وسیلة لتصحیح مسار المشروعات الصغیرة، فغالبیة هذه المشروعات لا تقوى على الصمود والمنافسة؛ فالریادة تبحث عن الفرص للتوسع والانتشار بطرق مبتکرة ومنتجات غیر تقلیدیة لتحقیق ربح لمواجهة النفقات والقدرة على المنافسة (سعید أبو قرن،2015)، ویمکن استخلاص العلاقة بین ریادة الأعمال ومشروع التخرج من خلال المراجعة الشاملة للدراسات والبحوث السابقة (Kussmaul, 2000; Varela, & Jimenez, 2001; Crawford, & Broer, 2006; El-Khasawneh, 2008; Ifedili, & Ofoegbu, 2011; Dimitrova, & Ivanov, 2012). فی هذا المجال، وتمثیلها کما بالشکل (2) التالی:
شکل (2): العلاقة بین ریادة الأعمال ومشروع التخرج |
ومن هنا فقد یتحول مشروع التخرج إلى فرصة للتوظیف الذاتی، ویکون بمثابة إستراتیجیة تأمین مورد رزق للخریج الذی أکمل المرحلة الثانویة الفنیة ویستعد لسوق العمل من خلال ملکیة مشروع صغیر کخیار یتخذه الشاب الذی یتمتع بالریادیة (منظمة العمل الدولیة والیونسکو، 2010).
أ. مفهوم وأهمیة مشروع التخرج:
مشروع التخرج هو متطلب مهم للتخرج فى التعلیم الثانوی الفنی، ویهدف بشکل أساسی فى هذه المرحلة إلى مساعدة الطلاب على إتقان المهارات التی تؤهلهم للانتقال من المرحلة الثانویة الفنیة المنتهیة إلى الحیاة المهنیة؛ فهو فرصة لتحویل المعارف والمهارات التی تعلمها الطلاب إلى شکل تطبیقی لحل مشکلة حقیقیة؛ مع مراعاة أن تکون الفکرة جدیدة وأن یکون أسلوب الحل مبتکرًا.
ویمکن إیجاز أهمیة مشروع التخرج فی النقاط الرئیسیة التالیة: (منظمة العمل الدولیة والیونسکو،2010. Polat, 2004; Dimitrova, & Ivanov, 2012; Kapusuz, & Can, 2014)
ب. معاییر مشروع التخرج:
ب-1. معاییر اختیار مشروع التخرج:
یقوم اختیار مشروع التخرج على مجموعة من المعاییر کما یلی: (Xie, Zhang, Wei, & Fang, 2011). و فتح الله غانم. (2017) و رابح عماری ونعاس عماری. (2016)).
ب-2. معاییر تقویم المشروع:
یقوم تقییم مشروع التخرج على مجموعة من المعاییر کما یلی: (Valderrama, et al., 2009; Ivanov, & Dimitrova, 2011; Kapusuz, & Can, 2014).
وفی ضوء ما سبق من تحلیل للخلفیة النظریة للعلاقة بین جدارات ریادة الأعمال ومشروعات التخرج یمکن تحدید معاییر جودة مشروعات تخرج تنافسیة لطلاب التعلیم الفنی الصناعی والتی تمثل الإجابة عن السؤال الثانی من خلال الشکل (3) التالی:
شکل (3): معاییر جودة مشروعات تخرج تنافسیة
وقد أوصت الیونسکو(2014) بأهمیة التدریب على إستراتیجیات تدریس مناسبة لتنمیة جدارات ریادة الأعمال، کما أکدت العدید من الدراسات, ( Smith, 2006), (Arasti, 2012), ESMI, 2015)) على ضرورة التحول من طرق التدریس التقلیدیة فی تدریس ریادة الأعمال والاعتماد على نماذج تدریسیة حدیثة، ومن هذه النماذج: النموذج القائم على أحلام المتعلمین وتطلعاتهم المستقبلیة کما یلی:
مدخل الأحلام والتدریس:
یقصد بالأحلام: الصورة الذهنیة لمستقبل الطالب الوظیفی فی ریادة الأعمال، وطموحاته التی یسعی لتحقیقها من خلال ابتکار مشروع تخرج یحوله إلى رائد أعمال.
وبمراجعة العدید من الدراسات والأدبیات فی مجال مدخل الأحلام وتدریس ریادة الأعمال والمشروعات (, (Filion, & Dolabela,. (2007)), (Hicks, 2003)Houtz, 2011)) ) یمکن استخلاص المعاییر التی یوضحها الشکل (4) التالی لاعتماد أحلام الطلاب لاختیار مشروع التخرج الریادی:
شکل (4) : خصائص الأحلام المعتمدة
|
ومن ثم فإن مدخل الأحلام هو مجموعة من الإجراءات التی ینطلق منها الطالب عند تحدید واختیار مشروع التخرج المقرر علیه فی السنة الدراسیة النهائیة قبل تخرجه مباشرة إلى سوق العمل، ویرتکز فیه على تحقیق أحلامه وتطلعاته المستقبلیة فی مجال ریادة الأعمال، وتنطوی هذه الأحلام على ما ینبغی تعلمه واکتسابه من جدارات لإنجاز مشروع ریادی.
وسیتم فی الجزء التالی توظیف بعض الاستدلالات من خلال الخلفیة النظریة السابقة فی الإجابة عن السؤال الثالث لوضع أسس وخطوات نموذج التدریس القائم على مدخل الأحلام بهدف تنمیة جدارات ریادة الأعمال وتجوید مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی، بالإضافة إلى توظیفها فی بناء أدوات البحث لقیاس الجدارات الأساسیة والبنائیة والفرعیة لکل منها والمرتبطة بریادة الأعمال، وکذلک قیاس جودة مشروعات التخرج.
منهجیة البحث وإجراءاته
منهج البحث وتصمیمه التجریبی:
اعتمد البحث الحالی على المنهج شبه التجریبی (قبلی – بعدی)؛ حیث تم تطبیق مقیاس الجدارات قبلیًّا على المجموعتین التجریبیة والضابطة للتأکد من تکافؤ المجموعتین، وتعریض المجموعة التجریبیة لنموذج التدریس القائم على مدخل الأحلام، ثم تطبیق أدوات البحث بعدیًّا بهدف دراسة الفروق بین المجموعتین والتی تُعْزَى للمعالجات التدریسیة.
النموذج التدریسی المقترح القائم على مدخل الأحلام:
للإجابة عن السؤال الثالث فی البحث والمرتبط بتوصیف أسس وخطوات النموذج التدریسی القائم على نموذج الأحلام لتنمیة جدارات ریادة الأعمال وتجوید مشروعات التخرج لدى طلاب التعلیم الفنی الصناعی تمت الخطوات التالیة ((Yemini, & Katarivas.2015.)، (Haase, & Lautenschläger,(2011).) (Hicks, 2003 ):
أسس النموذج:
ومن ثمَّ یمکن استخلاص مجموعة من الأسس التی یمکن الاستناد إلیها فی تصمیم نموذج تدریسی قائم على مدخل "الأحلام" کمدخل تدریسی لتنفیذ مشروعات التخرج الریادیة لتحقیق أحلام الطلاب الجمعیة أو الفردیة فی ضوء احتیاجات المجتمع، مع مراعاة ما یلی:
وانطلاقًا مما سبق أمکن تحدید خطوات نموذج التدریس کما بالشکل (5) التالی:
شکل (5) : خطوات النموذج التدریسی القائم على مدخل الأحلام
جدول (2): توصیف خطوات النموذج
المهمة |
توصیف المهمة |
دور المعلم |
دور الطالب |
الحلم الجمعی:CD
Collective Dream |
تحدید الحلم الجمعی من وجهة نظر کل طالب على حدة. |
توجیه الطلاب وإرشادهم إلى کیفیة تحدید الحلم الجمعی (المجتمعی) والإنصات لأفکار الجمیع، مع إتاحة الوقت الکافی للطلاب لیعبروا عن أحلامهم الجمعیة. |
یسجل فی ورقة العمل الحلم الذی یشکله المجتمع، أو أجزاء من المجتمع، ویتمنى تحقیقه مستقبلاً له ولجمیع أقرانه ومجتمعه، مع تجنب التفکیر فی کیفیة تحقیقه فی هذه المهمة. |
الحلم البنائی:SD
Structuring Dream |
تحدید الحلم البنائی کجزء من الحلم الجمعی من وجهة نظر کل طالب مما یشعره بأنه یحقق ذاته. |
مشارکة الطلاب فی أحلامهم، وطرحهم وجهات نظر مختلفة وتقبُّل أفکارهم وخاصة الریادیة منها، ویظهر التحمس لها مع إرشادهم إلى کیفیة تحدید الحلم البنائی، والاهتمام بحلم کل طالب على حدة، ثم تکوین المجموعات من 5 إلى 10 طلاب حسب الأحلام والاهتمامات والمهارات. |
یسجل فی ورقة العمل الإجابة عن الأسئلة التالیة: "ما حُلمک فی الحیاة؟"؛ "ما الذی ترید تحقیقه؟" ثم یقوم الطلاب بمناقشة أوراقهم وانتقاء شرکائهم لتکوین المجموعات ذات الأحلام المشترکة والمهارات المتنوعة والمتکاملة وتقییم المهارات الضعیفة لدیه التی تعوقه فی سبیل بناء حلمه، ویبحث عنها لدى شرکاء من أقرانه یتقارب معهم فی حلمه. |
نشاط الحلم:AD |
ترجمة الأحلام إلى خطة عمل تعتمد على الأنشطة |
تکوین مجموعات العمل لیستمروا شرکاء حتى نهایة المشروع، وتوجیههم إلى تفتیت الحلم الجمعی إلى أحلام بنائیة أصغر وأدق من خلال تحدید الأحلام الفردیة المرتبطة وصیاغتها فی صورة مشروعات قائمة على الأنشطة. |
یقوم الطلاب بوضع خطة العمل فی صورة أنشطة، ویتم الاتفاق على توزیع الأدوار والمسئولیات الجماعیة والفردیة، وتنظیمها بطریقة متسلسلة ومتناسقة ومکملة لبعضها البعض. |
تصمیم وتنفیذ الأنشطة IAD |
کیفیة تصمیم وتنفیذ الأنشطة |
یوجه المعلم کل مجموعة إلى اختیار المشروع المناسب الذی یحقق أحلامهم، ومشارکتهم فی المهام والأنشطة والإجراءات لإنجاز مشروعاتهم، ولا یقتصر دوره على تقدیم المعلومات والموافقة على الأفکار المقترحة من الطلاب فقط، ومطالبتهم بتنفیذها، بل یمتد إلى المساهمة فی تدریبهم على بناء أفکارهم على أسس علمیة سلیمة مما یشجعهم على المبادرة والمشارکة فی تقدیم الحلول المناسبة للمشکلات المجتمعیة. |
جمع البیانات والمعلومات عن موضوع المشروع الحلم، ومناقشتها، ثم تحلیلها لمعرفة وتحدید الأهداف، وعمل دراسة تفصیلیة للعناصر المکونة للمشروع، تمهیدًا لوضع الفکرة التصمیمیة للأنشطة والمهام من خلال جلسات العصف الذهنی، وحساب التکلفة المالیة اللازمة للتنفیذ وفقًا للجدول الزمنی، ونوع الوسیلة، وقیام کل فریق عمل بتطبیق برنامج المشروع، وفقًا للخطة الموضوعة. یعتمد الطلبة سلوکیات تنظیم المشاریع فی جمیع أنشطتهم. |
تنفیذ الحلم البنائی
ISD |
وضع تصمیم تفصیلی لمراحل تنفیذ وإنتاج المشروع وفق المواصفات المعدلة، مع بناء نموذج أولی/بدائی یمکن تجریبه والتعدیل علیه للتأکد من جودة الفکرة. |
- تزوید الطلاب بتغذیة راجعة أثناء تنفیذ العمل والنشاط أولاً بأول، وتحفیزهم على العمل بروح الجماعة والتعاون بینهم والتحقق من قیام کل منهم بالمهمة والدور المطلوب منه وعدم الاتکال على غیره لأداء عمله. - یشرف على خطوات تنفیذ المشروع وتوفیر الإمکانات بالقدر المتاح والمخصص للمشروع. - الإشراف والتوجیه والتأکد من وضوح دور کل عضو فى الفریق. - متابعة مشارکة جمیع الأعضاء فى تنفیذ المشروع. |
|
المساهمة فی تحقیق الحلم الجمعی |
اعتماد النسخة النهائیة الأولى من المنتج/ الخدمة. |
یقوم المعلم بسؤال المتعلمین إذا ما کانت النسخة النهائیة من المنتج هی نهایة مراحل التطویر أم هناک مراحل أخرى؟ وینتظر منهم الإجابة، ثم یقوم بالتأکید على أن هذه العملیة لیس لها نهایة. |
یقوم المتعلمون دائمًا بعمل إضافات وممیزات جدیدة، ویقومون بعمل نسخ مطورة من منتجاتهم. |
أ. بناء دلیل المعلم فی مشروع التخرج، حیث تضمن الدلیل مقدمة عن ریادة الأعمال، ثم تقدیم توصیف لنموذج التدریس القائم على مدخل الأحلام، ومن ثم کیفیة اختیار مشروع التخرج فی ضوء الحلم الجمعی والحلم البنائی، وکیفیة تشکیل فریق المشروع، ووضع جدول زمنى لإنجاز المشروع، ثم کیفیة تقویم المشروع، وقد تضمن هذا الدلیل ( ملحق (3) ) ما یلی:
أهداف النموذج التدریسی: تنمیة جدارات ریادة الأعمال وتجوید مشروعات التخرج. |
||||
المراحل |
الأهداف العامة |
الموضوع/ النشاط |
مرحلة النموذج التدریسی |
ملاحظات |
اختیار المشروع |
- القدرة على تولید الأفکار. - حسن استثمار الفرص. - تکوین مجموعات العمل فی ضوء المهام ولیس الصداقة. - رسم تخطیطی للمنتج الذی تم الاتفاق علیه. |
"لا تنم لتحلم... استیقظ لتحقق حلمک" |
الحلم الجمعی: CD الحلم البنائی: SD |
-الابتعاد عن تکرار الأفکار السابقة، وغیر القابلة للتطبیق. -الابتعاد عن السهولة المفرطة أو التعقید الشدید. -أن یکون اختیار أعضاء الفریق نابعًا من اتفاقهم على نفس الحلم، أو أنهم یکملون بعضهم بعضًا، وشعورهم بأهمیتهم فی الفریق. |
"اقتناص الفرص" |
||||
"نماذج ریادیة" |
||||
التخطیط للمشروع |
- إتقان مهارات التخطیط لإقامة مشروع وإدارته. - القدرة على إعداد دراسة الجدوى. - التمکن من استخدام التطبیقات التکنولوجیة. |
"التخطیط المنظم" |
حلم النشاط: AD تنفیذ حلم النشاطIAD |
الاستدامة: اختیار المواد الخام التى تحافظ على البیئة، والتأکید على الأمان والسلامة المهنیة، استخدام مصادر الطاقة النظیفة. - مراعاة أهمیة التواصل مع جهات خارج المدرسة. - تکوین مجموعة باسم المشروع على الواتس. |
"الفرص والبدائل والاستدامة" |
||||
"التطبیقات التکنولوجیة" |
||||
متابعة وتقویم المشروع |
-تطبیق التحلیل التفاضلی فی القراراتالإنتاجیة/ التصنیعیة. -اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من المخاطر المتوقعة وتقییم البدائل. -البحث عن طرق لعمل الأشیاء بسرعة أکبر و/أو موارد أقل و/أو تکلفة أقل. |
"التفاوض" |
تنفیذ الحلم البنائی ISD |
-یتم المتابعة وتبادل الآراء بین أفراد کل مجموعة، وکذلک المشرف على المشروع من خلال مجموعة الواتس. - یتم تقدیم تقریر دوری عما تم إنجازه مدعمًا بالصور ولقطات الفیدیو. - الاستعانة بفیدیوهات لبعض المخاطر لعدد من المشروعات وآلیات التغلب علیها. |
"المخاطر المحسوبة" |
||||
"التشبیک" |
||||
جودة المنتج وعرض النتائج |
-القدرة على الإنتاج بالجودة المطابقة للمواصفات الفنیة. - التمکن من طرق تسویق المشروع. -التمکن من کتابة تقریر عن المشروع بمهارة فنیة. -إتقان عرض المشروع عرضًا شفویًّا. - توثیق المادة العلمیة وفق الطریقة العلمیة المعتمدة. |
"الجودة" |
المساهمة فی الحلم الجمعی CCD |
- مراعاة أن یتضمن التقریر اسمًا للمشروع یناسب الفکرة. - الاعتماد على الرسومات التوضیحیة دائمًا. - الترویج لهذه المشروعات ومساعدة أصحابها فی تسویق منتجاتهم. |
"العروض التقدیمیة" |
||||
"الجائزة" |
تعتمد مرحلة التقویم على تحدید وقیاس کل من: مستوى جدارات ریادة الأعمال لدى الطلاب، وکذلک جودة المنتج النهائى للمشروع من خلال الأدوات التالیة:
أ. مقیاس جدارات ریادة الأعمال.
ب. مقیاس (نموذج/ استمارة) تقویم المنتج النهائی لمشروع التخرج.
أ-1. مقیاس جدارات ریادة الأعمال: تم إعداد هذا المقیاس فی ضوء الخطوات التالیة:
- الجدارات الأساسیة: وشملت: (الجدارات الذاتیة والجدارات العقلیة).
- الجدارات البنائیة: وشملت: (المعرفة الفنیة بالتخصص، والمهارات والجدارات التفاعلیة).
فی ضوء الخلفیة النظریة والدراسات السابقة تمت صیاغة العبارات والمواقف الأدائیة لجدارات ریادة الأعمال مقسمةً إلى أربع جدارات رئیسة؛ بحیث اشتملت کلٌّ منها على جدارات فرعیة کما یلی:
أ-2- صدق وثبات مقیاس جدارات ریادة الأعمال:
- صِدق المقیاس: تم التأکد من صدق المقیاس عن طریق المُحکمین الذین أوصوا بتعدیل صیاغة وحذف بعض المفردات.
- ثبات المقیاس: تم التأکد من ثبات المقیاس باستخدام معادلة "کیودر وریتشاردسون"، وذلک بعد تطبیق الاختبار على طلاب العینة الاستطلاعیة، وبلغت قیمة معامل الثبات (0.83)، ویعد ذلک مؤشرًا على أن المقیاس على درجة مقبولة من الثبات.
ب-1. تصمیم معاییر تقویم المنتج النهائى لمشروع التخرج، وکذلک العملیات المتضمنة لإنجاز هذا المشروع، وذلک بناءً على الخطوات المنهجیة التالیة:
عینة البحث:
تکونت عینة البحث من طلبة الصف الخامس بمدرسة تکنولوجیا الصیانة بمدینة نصر، وهی مدرسة فنیة نظام الخمس سنوات؛ حیث یتم اعتماد مشروع التخرج کمادة دراسیة أساسیة یجب النجاح فیها، وتم اختیار فصلین بالمدرسة؛ أحدهما یمثل المجموعة التجریبیة والآخر یمثل المجموعة الضابطة.
إجراءات التطبیق المیدانی:
تم تهیئة المعلمین المشارکین بالمدرسة للتجربة المیدانیة بعرض أهداف البحث علیهم، ودلیل المعلم، وتعریفهم بالإجراءات المطلوب تنفیذها لضبط التجربة، وتم البدء بالتطبیق القبلی لأدوات البحث، وکانت النتائج کما یلی:
جدول (3): نتائج المعالجة الإحصائیة باستخدام اختبار (ت) للفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق القبلی لمقیاس جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة
جدارات ریادة الأعمال |
النوع |
العدد (ن) |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة (ت) |
درجات الحریة |
الدلالة الإحصائیة |
الجدارات الذاتیة |
تجریبیة |
25 |
10.44 |
2.28 |
0.263 |
48 |
غیر دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
11.28 |
2.01 |
||||
الجدارات العقلیة |
تجریبیة |
25 |
17.6 |
5.4 |
0.541 |
48 |
غیر دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
18.1 |
4.6 |
||||
الجدارات الفنیة المتخصصة |
تجریبیة |
25 |
19.2 |
7.2 |
0.633 |
48 |
غیر دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
19.6 |
6.3 |
||||
الجدارات التفاعلیة |
تجریبیة |
25 |
11.86 |
3.14 |
0.315 |
48 |
غیر دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
12.01 |
3.92 |
||||
إجمالی جدارات ریادة الأعمال |
تجریبیة |
25 |
59.13 |
4.31 |
1.34 |
48 |
غیر دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
60.99 |
5.18 |
یتضح من جدول (3) ومن استقراء قیم المتوسطات الحسابیة، وقیم (ت) ومستوى دلالتها، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01 £ α ) بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق القبلی لمقیاس جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة کلٌّ على حدة، مما یدل على تکافؤ مجموعتی البحث.
تطبیق التجربة الأساسیة:
تمت إجراءات التجربة فی العام الدراسی (2015 / 2016) فی المدرسة الفنیة الصناعیة المتقدمة لتکنولوجیا الصیانة، وفقًا لما یلی:
رصد نتائج تطبیق أدوات البحث، وإجراء المعالجات الإحصائیة المناسبة تمهیدًا لعرض نتائج البحث، وتفسیرها ومناقشتها، وعرض التوصیات والمقترحات:
یهدف هذا الجزء إلى عرض النتائج التی توصل إلیها هذا البحث، وتفسیرها، ومناقشتها، وتقدیم التوصیات والمقترحات کما یلی:
أولاً- نتائج البحث:
یعرض هذا البحث نتائجه من خلال الإجابة عن أسئلته کما یلی:
شکل (5): مقارنة المتوسطات الحسابیة للمجموعتین فی مقیاس الجدارات
یتضح من شکل (5) وجود فروق فی المتوسطات الحسابیة بین مجموعتی البحث فی جدارات ریادة الأعمال کلٍ على حدة؛ ولدراسة الفروق إحصائیًّا للتأکد من فعالیة النموذج التدریسی القائم على مدخل الأحلام فی تنمیة جدارات ریادة الأعمال تم استخدام اختبار (ت) للمجموعتین المستقلتین، وکانت النتائج کما فی الجدول (4) التالی:
جدول (4): نتائج اختبار (ت) للفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة کلٌّ على حدة
جدارات ریادة الأعمال |
النوع |
العدد (ن) |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة (ت) |
درجات الحریة |
الدلالة الإحصائیة |
الجدارات الذاتیة |
تجریبیة |
25 |
24.04 |
3.679 |
11.73** Sig(0.01( |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
13.16 |
2.823 |
||||
الجدارات العقلیة |
تجریبیة |
25 |
41.72 |
4.532 |
17.63* Sig(0.03) |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
23.68 |
2.375 |
||||
الجدارات الفنیة المتخصصة |
تجریبیة |
25 |
51.08 |
5.376 |
18.41* Sig(0.02) |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
25.96 |
4.198 |
||||
الجدارات التفاعلیة |
تجریبیة |
25 |
24.84 |
6.214 |
15.32** Sig(0.00) |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
11.52 |
5.871 |
||||
إجمالی جدارات ریادة الأعمال |
تجریبیة |
25 |
141.08 |
7.634 |
20.11** Sig(0.00) |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
82.65 |
8.237 |
یتضح من الجدول (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01 £ α ) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة لصالح المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس جدارات ریادة الأعمال بصفة عامة، والجدارات الفرعیة المرتبطة بها کلٌّ على حدة، وبالتالی یتم قبول الفرض الذی ینص على أنه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01 £ α ) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة کلٌّ على حدة لصالح درجات المجموعة التجریبیة".
ولحساب فعالیة النموذج التدریسی القائم على مدخل الأحلام فی تنمیة جدارات ریادة الأعمال تم حساب مربع إیتا باستخدام اختبار (ت) للعینتین المستقلتین، ومن ثم حساب حجم التأثیر کما فی الجدول (5) التالی:
جدول (5) قیم إیتا وحجم التأثیر لنتائج مقیاس جدارات ریادة الأعمال
جدارات ریادة الأعمال |
قیمة (ت) |
مربع إیتا |
حجم التأثر |
||
القیمة |
المستوى |
قیمة “d” |
المستوى |
||
الجدارات الذاتیة |
9,528 |
0,785 |
مرتفع |
3.820 |
مرتفع |
الجدارات العقلیة |
13,28 |
0,664 |
مرتفع |
2.811 |
مرتفع |
الجدارات الفنیة المتخصصة |
10,35 |
0,577 |
مرتفع |
2.268 |
مرتفع |
الجدارات التفاعلیة |
9,54 |
0,698 |
مرتفع |
3.040 |
مرتفع |
إجمالی جدارات ریادة الأعمال |
11,37 |
0,774 |
مرتفع |
3.309 |
مرتفع |
یتضح من جدول (5) أن قیم مربع إیتا مرتفعة؛ حیث کانت أکبر من (0.2)، کما أن قیم حجم التأثیر أکبر من الواحد الصحیح فی جمیع نتائج مقیاس جدارات ریادة الأعمال الرئیسیة والفرعیة کلُّ على حدة؛ مما یدل على التأثیر القوی للمتغیر المستقل (النموذج التدریسی المقترح) على المتغیر التابع (جدارات ریادة الأعمال).
شکل (6): مقارنة المتوسطات الحسابیة للمجموعتین فی تقییم مشروعات التخرج |
یتضح من شکل (6) وجود فروق فی المتوسطات الحسابیة بین مجموعتی البحث فی تقییم المنتج النهائى لمشروعات التخرج؛ ولدراسة الفروق إحصائیًّا تم استخدام اختبار (ت) للمجموعتین المستقلتین، وکانت النتائج کما فی الجدول (6) التالی:
جدول (6): نتائج اختبار (ت) للفروق بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی تطبیق استمارة تقییم المنتج النهائى لمشروعات التخرج
أداة القیاس |
النوع |
العدد (ن) |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة (ت) |
درجات الحریة |
الدلالة الإحصائیة |
تقییم مشروعات التخرج |
تجریبیة |
25 |
89.2 |
12.324 |
15.62** Sig(0.01) |
48 |
دالة إحصائیًّا |
ضابطة |
25 |
60.3 |
10.610 |
یتضح من الجدول (6) أن قیمة "ت" دالة إحصائیًّا عند مستوى 0.01 مما یشیر إلى أنه یوجد فرق بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی تطبیق استمارة تقییم المنتج النهائی لمشروعات التخرج لصالح المجموعة التجریبیة.
ولتحدید الأهمیة التربویة للنموذج التدریسی القائم على مدخل الأحلام من خلال حساب فعالیة النموذج التدریسی المقترح فی تجوید مشروعات التخرج تم حساب مربع إیتا باستخدام اختبار (ت) للعینتین المستقلتین، ومن ثم حساب حجم التأثیر، کما بالجدول (7) التالی:
جدول (7) قیم إیتا وحجم التأثیر لنتائج تقییم مشروعات التخرج
المتغیر المستقل |
المتغیر التابع |
قیمة (ت) |
مربع إیتا (2η) |
حجم التأثر |
||
القیمة |
المستوى |
القیمة |
المستوى |
|||
النموذج التدریسی المقترح |
جودة مشروع التخرج |
15.62** |
0.755 |
مرتفع |
3.531 |
مرتفع |
یتضح من الجدول (7) أن قیم مربع إیتا مرتفعة؛ حیث کانت أکبر من (0.2)، کما أن قیم حجم التأثیر أکبر من الواحد الصحیح فی نتائج تقییم المنتج النهائی لمشروعات التخرج؛ مما یدل على التأثیر القوی للمتغیر المستقل (النموذج التدریسی المقترح) على المتغیر التابع (جودة مشروعات التخرج)؛ مما یشیر إلى فعالیة النموذج التدریسی فی تجوید مشروع التخرج.
جدول (8): نتائج معامل بیرسون لدراسة العلاقة بین جدارات ریادة الأعمال وجودة مشروعات التخرج
أبعاد العلاقة الارتباطیة |
العینة (ن) |
معامل الارتباط |
نوع الارتباط ومستواه |
الدلالة الإحصائیة عند 0.01 |
جدارات ریادة الأعمال × جودة مشروع التخرج |
50 |
0.875 |
موجب قوی |
دالة |
یتضح من الجدول (8) أن قیمة معامل الارتباط تساوی (0.875)؛ وهی تمثل قیمة موجبة وکبیرة؛ مما یشیر إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة وقویة دالة إحصائیًّا عند مستوى 0.01؛ مما یعنی قبول الفرض الثالث.
ثانیًا – مناقشة نتائج البحث:
أظهرت النتائج السابق ذکرها أن النموذج التدریسی القائم على مدخل الأحلام الذی قدمه هذا البحث له فاعلیة وأهمیة تربویة فی تنمیة کل جدارة من جدارات ریادة الأعمال الفرعیة والرئیسیة؛ حیث إن النموذج التدریسی المقترح قد اعتمد على مدخل الأحلام الذی یقوم على:
توصیات البحث: فی ضوء مشکلة البحث وما کشفت عنه من نتائج یوصی هذا البحث بما یلی:
البحوث المقترحة: