فاعلية برنامج تدريبي للثقافة الرياضية وفق إطار PISA في تحسين معتقدات الکفاءة الذاتية لمعلمات الرياضيات وعمليات الثقافة الرياضية لطالباتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي للثقافة الرياضية وفق إطار PISA والکشف عن فاعليته في تحسين معتقدات الکفاءة الذاتية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة ببريده بمنطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية وتنمية عمليات الثقافة الرياضية لطالباتهن. وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي  لمجموعتين (تجريبية وضابطة). وتکونت عينة البحث من 40 معلمة؛ (20) معلمة للمجموعة التجريبية و(20) معلمة للمجموعة الضابطة؛ تم تطبيق مقياس معتقدات الکفاءة الذاتية عليهن قبليا وبعديا، وتم تطبيق اختبار الثقافة الرياضية على طالباتهن قبليا وبعديا حيث تم اختيار (100) طالبة عشوائيا بمعدل (5) طالبات لکل معلمة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين معتقدات الکفاءة الذاتية لدى المعلمات في الأبعاد: (الکفاءة في استخدام استراتيجيات التدريس، الکفاءة في استخدام استراتيجيات التقويم، الکفاءة في الإدارة الصفية ومشارکة الطالبات في العملية التعليمية التعلمية، الکفاءة في استخدام الأدوات الرياضية ( الأدوات المادية والأدوات الحاسوبية))، وتنمية عمليات الثقافة الرياضية (التشکيل، التوظيف، التفسير) لدى الطالبات.  وأوصت الدراسة بتضمين الثقافة الرياضية وکيفية تنميتها في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة وفيي برامج التطوير المهني للمعلم أثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية