أثر توظيف أنموذج الفورمات (4mat) في تدريس الحديث على تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - المملکة العربي السعودية

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف انموذج الفورمات (4MAT) في تدريس الحديث على تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وقد تکونت عينة البحث من (42) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (20) وضابطة (22) طالبة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام أنموذج الفورمات (4MAT)، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار مفاهيم ، واختبار التفکير التباعدي.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، واختبار التفکير التباعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم تأثير توظيف أنموذج الفورمات (4MAT) کبير في تنمية المفاهيم والتفکير التباعدي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتصميم وحدات دراسية وفق انموذج الفورمات، واستخدامها في بيئة التعلم والتدريب في مقررات العلوم الشرعية عامة والحديث منها بخاصة.

الكلمات الرئيسية