إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج تولمن الحجاجي لتنمية التفکير التوليدي والمسئولية الاجتماعية في مادة الفلسفة لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
        هدف البحث تنمية التفکير التوليدي والمسئولية الاجتماعية في مادة الفلسفة لطلبة الصف الأول الثانوي، من خلال التحقق من فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج تولمن الحجاجي، ولتحقيق هدفي البحث طبق الباحث اختبار التفکير التوليدي ومقياس المسئولية الاجتماعية على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (35) طالبًا، والمجموعة الضابطة التي بلغت(35) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس منهج الفلسفة باستخدام الإستراتيجية المقترحة لمجموعة البحث التجريبية، بينما يدرس طلبة المجموعة الضابطة منهج الفلسفة بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث.
           وبعد تحليل البيانات، توصل الباحث إلى النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة مجموعتي البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير التوليدي ومقياس المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير التوليدي ومقياس المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نموذج تولمن الحجاجي في التفکير التوليدي والمسئولية الاجتماعية في مادة الفلسفة لطلبة  المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات، منها: الاهتمام بمجال الدراسات المنطقية الحديثة، وبخاصة التفکير التوليدي ونظرية الحجاج؛ حيث تُعد هذه الآليات هي المفردات الذي جاء بها الخطاب المنطقي المعاصر لتحليل قضايا الحياة اليومية، وتنظيم لقاءات وورش عمل لتدريب معلمي المواد الفلسفية على نموذج تولمن الحجاجي وإجراءات تنفيذه، وتعريفهم بإستراتيجيات تنمية التفکير التوليدي.

الكلمات الرئيسية