برنامج مقترح في العلوم مصمم فى ضوء احتياجات تلميذات مدارس الفصل الواحد وقائم على التعليم الترفيهى لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وجودة الحياة لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة المنيا /قسم المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم مصمم فى ضوء احتياجات تلميذات الفصل الواحد وقائم على التعليم الترفيهى لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وجودة الحياة لديهن، ولتحقيق هدف البحث تم تقصى احتياجات التلميذات، والتى تمثلت فى: (اختيار الغذاء الصحى المتوازن، وطرق حفظ الأطعمة، والنظافة الشخصية، وأمراض المناعة) وإعداد البرنامج المقترح بحيث يلبى تلک الاحتياجات، کما تم إعداد اختبار فى الاستيعاب المفاهيمى، ومقياس جودة الحياة؛ لتعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنميتها، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلميذات مدارس الفصل الواحد بإدارة مطاى التعليمية بمحافظة المنيا وعددهن (28) تلميذة,, وبتطبيق أدوات البحث تبين وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس جودة الحياة لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية