مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى توظيف استراتيجية عباءة الخبير في تدريس مناهج الدراسات الاسلامية، وقياس فاعليتها في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق، وقد تکونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (25) وضابطة (25) طالبة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية عباءة الخبير، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث الوصفي المنهج التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات الفهم العميق.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومهارات الفهم العميق لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم التأثير لاستخدام استراتيجية عباءة الخبير کبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية عباءة الخبير في تحقيق نواتج تعليم وتعلم مطلوبة بمقررات الدراسات الاسلامية بالمراحل الدراسية المختلفة .
المطيري, منى بنت شباب. (2021). فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منهج الدراسات الإسلامية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 252(252), 70-121. doi: 10.21608/mjat.2021.229434
MLA
منى بنت شباب المطيري. "فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منهج الدراسات الإسلامية". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 252, 252, 2021, 70-121. doi: 10.21608/mjat.2021.229434
HARVARD
المطيري, منى بنت شباب. (2021). 'فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منهج الدراسات الإسلامية', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 252(252), pp. 70-121. doi: 10.21608/mjat.2021.229434
VANCOUVER
المطيري, منى بنت شباب. فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منهج الدراسات الإسلامية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2021; 252(252): 70-121. doi: 10.21608/mjat.2021.229434