فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منهج الدراسات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک کلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى توظيف استراتيجية عباءة الخبير في تدريس مناهج الدراسات الاسلامية، وقياس فاعليتها في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق، وقد تکونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (25) وضابطة (25) طالبة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية عباءة الخبير، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث الوصفي المنهج التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات الفهم العميق.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومهارات الفهم العميق لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم التأثير لاستخدام استراتيجية عباءة الخبير کبير في تنمية  التحصيل ومهارات الفهم العميق، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية عباءة الخبير في تحقيق نواتج تعليم وتعلم مطلوبة بمقررات الدراسات الاسلامية بالمراحل الدراسية المختلفة .

الكلمات الرئيسية