هدف البحث إلى بناء برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام، وقياس فاعليته في علاج صعوبات تعلم القراءة، وتتحدد مشکلة البحث في: ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات القراءة، فضلا عن افتقار ميدان دراسة صعوبات تعلم القراءة وعلاجها إلى التوجهات والمداخل اللغوية التي يمکن الاستناد إلى أسسها وتوظيفها. وللتصدي لهذه المشکلة، حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلخصت في: تحديد صعوبات تعلم القراءة، وبناء برنامج قائم على التعلم المرتکز إلى المهام، وتحديد إجراءات التدريس من خلاله، ثم بناء اختبار تشخيصي، وإعداد بطاقة تقدير لتحديد أداء التلاميذ في مهارات النطق والقراءة الجهرية، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا البرنامج، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس البرنامج وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، واستخراج النتائج بالأساليب الإحصائية المناسبة وتفسيرها ومناقشتها، فضلا عن اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات.
وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فاعلية للبرنامج القائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومن ثم أوصى البحث بعدد من المقترحات البحثية، منها: بناء استراتيجيات تدريسية قائمة على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية ، وبرامج مقترحة في ضوء مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى التلاميذ المکفوفين.
سيد, أحمد کمال قرني. (2022). برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 253(253), 12-72. doi: 10.21608/mjat.2022.229436
MLA
أحمد کمال قرني سيد. "برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 253, 253, 2022, 12-72. doi: 10.21608/mjat.2022.229436
HARVARD
سيد, أحمد کمال قرني. (2022). 'برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 253(253), pp. 12-72. doi: 10.21608/mjat.2022.229436
VANCOUVER
سيد, أحمد کمال قرني. برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتکز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2022; 253(253): 12-72. doi: 10.21608/mjat.2022.229436