وحدة مقترحة قائمة على مدخل نحو النص لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية والنحو الوظيفي وأثرها في خفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

ملخص البحث :
   هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل نحو النص لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية والنحو الوظيفي وأثرها في خفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث قائمة بمهارات تحليل النصوص الأدبية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، کما أعد مقياسا لقياس مهارات تحليل النصوص الأدبية لديهم وأعد کذلک قائمة بمهارات النحو الوظيفي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، کما أعد مقياسا لقياس مهارات النحو الوظيفي لديهم، وقد تضمنت العينة (120) طالبا وطالبة بواقع أربعة فصول فصلين منهم أحدهما من البنين والثاني من البنات کمجموعة تجريبية وعددهم (60) والفصلين الآخرين أحدهما من البنين والثاني من البنات کمجموعة ضابطة وعددهم (60) ، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المقترحة بينما درست المجموعة الضابطة بالوحدة التقليدية ،وقد أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مهارات تحليل النصوص الأدبية والنحو الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وقد أوصت الدراسة بتطبيق مدخل نحو النص في تدريس اللغة العربية لتطوير مهارات التذوق الأدبي والقراءة الإبداعية لدي طلاب المرحلة الثانوية.