برنامج مقترح قائم على نموذج تيباك لتنمية مهارات تدريس اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية وأثره على اتجاهاتهم نحو العملية التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج مقترح قائم على نموذج تيباك لتنمية مهارات تدريس
اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية ومعرفة أثره
على اتجاهاتهم نحو العملية التدريسية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث قائمة بمهارات
تدريس اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية ، كما
أعد بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي لدى
طلاب الدبلوم العام بكلية التربية وأعد كذلك مقياس لقياس الاتجاه نحو العملية التعليمية لديهم، وقد
تضمنت العينة ) 06 ( طالبا وطالبة من الطلاب المعلمين بالدبلوم العام تخصص اللغة العربية، وقد
أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي
في مهارات تدريس اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية
التربية ، وكذلك في الاتجاه الإيجابي نحو العملية التعليمية وقد أوصت الدراسة بتطبيق نموذج تيباك
في تدريس اللغة العربية لتطوير مهارات تدريس اللغة العربية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي
لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية