أثر استخدام نموذج مارزانو في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام نموذج مارزانو في تدريس الرياضيات على
تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان.
اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي Quasi experimental Design )مجموعتين
تجريبية وضابطة – قياس قبلي وبعدي(. تكونت عينة الدراسة من ) 75 ( طالباً وطالبة بالصف
الرابع من مدرسة المعرفة في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين،
)1/ المجموعة الأولى كانت المجموعة التجريبية، وتكونت من ) 92 طالب وطلبة- فصل 4
9(. تم جمع البيانات من / والأخرى المجموعة الضابطة، وتكونت من ) 92 طالب وطالبة- فصل 4
خلال تطبيق اختبار التفكير الإبداعي في وحدة القياس، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات- بعد
التحقق من مناسبة خصائصهما السيكومترية - على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تحليل
البيانات ومعالجتها إحصائيا بإستخدام برنامج ) SPSS ( معتمدا على المتوسط الحسابى، والانحراف
المعياري، واختبار ت ) T test (، وحجم الأثر )مربع إيتا(. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذوت
دلالة إحصائية عند مستوى ) 1...( بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة
في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الإبداعي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح
المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع. كما توصلت إلى وجود فروق ذوت دلالة إحصائية عند
مستوى ) 1...( بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل
من اختبار التفكير الإبداعي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير
مرتفع أيضاً. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توفير بيئة صفية صالحة للإبداع،
تسمح بتقبل الآراء والافكار وتشجيع الطلبة للاعتماد على أنفسهم في العمل الجماعي والفردي.

الكلمات الرئيسية