درجة تضمين قيم التسامح في كتب التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية / كلية التربية بالرستاق

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف قيم التسامح اللازم تضمينها في محتوى كتب التربية الإسلامية بالحلقة
الأولى من التعليم الأساسي، ودرجة تضمينها في محتوى هذه الكتب. ولتحقيق هدفي البحث تم
إعداد قائمة بمفاهيم قيم التسامح. وتضمنت القائمة في صورتها النهائية ) 52 ( قيمة، وقام الباحث
بتحويل القائمة إلى بطاقة تحليل وفي ضوئها تم تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية بالحلقة الأولى
4( من التعليم الأساسي وعددها 11 كتابا بمعدل أربعة كتب لكل صف دراسي. وتوصل البحث -1(
لنتائج عدة من أهمها: حصلت عدد من القيم على درجة تضمين عالية في محتوى المنهج وهي "
ترسيخ قيم السلام والمحبة " ،" تعزيز قيم المواطنة" ،"التعاون مع الزملاء داخل الفصل"،" ترسيخ
قيم التضحية والعطاء " بينما حصلت قيم " التعاطف مع ذوي الاحتياجات الخاصة "و" تجنب
التدافع أثناء الزحام " درجات توافر منخفضة منخفضة. وفي ضوء النتائج قدم البحث عدة توصيات
منها: زيادة الاهتمام بجميع قيم التسامح خاصة تلك التي حصلت على أقل تكرار مثل تجنب التدافع
أثناء الزحام، واحترام ملكية الزملاء في الفصل وخصوصياتهم ، ومساعدة الوالدين في المنزل.
والتركيز على القيم ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية