استخدام بحوث الفعل لتنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطلاب المعلمين بقسم اللغه الألمانيه

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي لإكساا اللاب العلمعن قسا المة األلعاين قكمن الترقن جامل عن شعس
مهارات التدريس التأممي أثناء التدريب العندايي، ولتحسنق ذلك ت تصعن قريامج تدريبي قائ عمى
قحوث الفلل مكون م ثابث موديولات ملد لهذا الةرض، و قد تكويت عنن البحث م مجعوع
تجريبن واحدة و ه طاب الفرق الثالث قكمن الترقن – جامل عن شعس، حنث قمغ عدده 34
طالبا و طالب ، و ت تلبنق صورتن متكافئتن م اختباري قبمي وقلدي لسناس مهارات التدريس
التأممي م اعداد الباحث ، وقائع مهارات التدريس التأممي، وقريامج تدريبي قائ عمى قحوث الفلمي
قالإضاف لتلبنق ممف ايجاز إلكترويي وتحمنل يتائجه كسنفنا.
وقد توصمت الباحث الى النتائج األتن : وجود فرق دال احصائنا قن متوسلي درجات العجعوع
التجريبن في الاختبار السبمي و البلدي لصالح الاختبار البلدي، معا يدل عمي تنعن مهارات التدريس
التأممي لدى اللالب العلم شلب المة األلعاين ، كسعا توصمت الى أن حج تأثنر العتةنر العاتسل
)قريامج التدريب السائ عمى قحوث الفلل( عمي العتةنر التاقع )مهارات التدريس التأممي( يلد تأثنرا
كسبنرا، كسعا أوضحت يتائج تحمنل العحتوى الكنفي لعمفات ايجاز اللاب خابل فترة التدريب العندايي
تركسنز اللاب عمى قلض أيعاط التأمل مثل التأمل الشارح و الوصفي.

الكلمات الرئيسية