استراتيجية قائمة على مدخل الدراما التمثيلية لتنمية الأداء النحويّ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى رفع مستوى الأداء النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
باستخدام مدخل الدراما التمثيلية، وتم استخدام المنهج التجريبي، ذا التصميم القائم على
المعالجات التجريبية والضابطة القبلية والبعدية للمجموعتين لتحقيق هذا الهدف، كما تم اختيار
) مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة صقر قريش، وبلغ عددهم ) 04
تلميذًا.
وقد أعدت الباحثة الأدوات والمواد التعليمية الآتية: اختبارًا تطبيقيًا لقياس الأداء النحوي
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كتابًا للتلميذ وتضمن دروس النحو المقررة على الصف
الأول الإعدادي مصوغة وفقًا للدراما التمثيلية.
توصلت الدراسة الحالية إلى عديد من النتائج ،منها: تصميم استراتيجية لتنمية الأداء
النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية يستند إلى مدخل الدراما التمثيلية، فاعلية الاستراتيجية
المقترح فى تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال خطوات وإجراءات
تدريسية منتظمة ومرتبة بنظام - فى ضوء الأسس والتوجهات المستخلصة من أهداف تدريس
القواعد النحوية وأهميتها – مما يجعلها فاعلة فى تنمية الأداء النحوي، حيث توجد فروق دالة
إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي
للاختبار التطبيقي لصالح القياس البعدي .
ومن أهم توصيات الدراسة: عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمى اللغة العربية
لتدريبهم على استراتيجيات تدريس حديثة تركز على مستويات الأداء كافة عند تدريس دروس
النحو، إعادة النظر في طرق التدريس المتبعة مع تلاميذ الصف الأول الإعدادى ؛ بهدف تنمية
الأداء النحوي لديهم، وذلك في ضوء الإجراءات والخطوات التدريسية المتضمنة في
الاستراتيجية الحالي، الاهتمام بأساليب وطرق وبرامج تنمية الأداء النحوي في تلك المرحلة،
والاعتماد على نصوص وقصص تتناسب وطبيعة التلاميذ وميولهم وبيئتهم وتساعدهم على
تنمية الأداء النحوي لديهم، تضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية في أثناء الخدمة تدريبًا
على كيفية تنمية الأداء النحوي لدى التلاميذ في جميع المراحل التعليمية، اعتماد برامج تعليم
اللغة العربية ومهاراتها على استخدام الاستراتيجية المقترحة التي تساعد على تنمية الأداء
النحوي لدى التلاميذ