إطار تنمية مهنية مستقبلى قائم على تكنولوجيا الرأسمعرفية لتطوير ممارسات تدريس العلوم المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمى مرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد إطار تنمية مهنية مستقبلى قائم على تكنولوجيا الرأسمعرفية لتطوير
ممارسات تدريس العلوم المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمى مرحلة التعليم
الأساسى، ولتحقيق الهدف من البحث أُستند إلى المنهج الوصفى التحليلى؛ حيث تم إعداد قائمة
بممارسات التدريس المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعى اللازم توافرها لدى معلمى العلوم
بمرحلة التعليم الأساسى، وكذلك بطاقة التقييم الذاتى للممارسات التدريسية، واستبيان تحديد
الاحتياجات التدريبية فى ضوء متطلبات تكنولوجيا الرأسمعرفية. وقد تمثلت مجموعة البحث فى
46 ( معلم للعلوم متنوعى المؤهل العلمى وسنوات الخبرة بمدارس محافظة كفر الشيخ الابتدائية (
والإعدادية، وتم تطبيق بطاقة التقييم الذاتى واستبيان الاحتياجات التدريبية على مجموعة البحث،
ومن خلال رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً اتضح ضعف وانخفاض جميع ممارسات تدريس
العلوم المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمى مرحلة التعليم الأساسى، كما اتضح
أن هناك احتياجات تدريبية فى نطاق جميع متطلبات تكنولوجيا الرأسمعرفية بدرجات متفاوتة
)متوسطة- مهمة- مهمة جدا(، وفى ضوء نتائج البحث تم إعداد الإطار المستقبلى للتنمية المهنية
فى ضوء متطلبات تكنولوجيا الرأسمعرفية حيث صيغت أهدافه الإجرائية ووصفت أسسه العلمية
ونظم محتواه التدريبى وحددت استراتيجيات وأنشطة التدريب المدمج ومصادر التعلم وأساليب
التقويم المتضمنة به، وقد اقترحت عدة توصيات تمثل أهمها فى ضرورة تطوير برامج تدريب
معلمى العلوم أثناء الخدمة فى ضوء متطلبات تكنولوجيا الرأسمعرفية ونظم التدريس الذكية
وتطبيقات الذكاء الاصطناعى التعليمية بغرض تطوير ممارسات تدريس العلوم الرقمية.