نموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات النقد الأدبي والكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمنهور

2 كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح  لتنمية مهارات النقد الأدبي  والكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، أعد الباحثان قائمة بمهارات النقد الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، كما أعدا مقياسا لقياس مهارات النقد الأدبي لديهم، وكذلك قائمة بمهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، كما أعدا مقياسا لقياس مهارات الكتابة الوظيفية لديهم، وقد تضمنت العينة (120) طالبا وطالبة بواقع أربعة فصول: فصلين منهم أحدهما من البنين والثاني من البنات كمجموعة تجريبية وعددهم (60) والفصلين الآخرين أحدهما من البنين والثاني من البنات كمجموعة ضابطة وعددهم (60) ، ودرست المجموعة التجريبية النصوص باستخدام نموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح،  بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ،وقد أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مهارات النقد الأدبي والكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وقد أوصت الدراسة بتطبيق نظرية الذكاء الناجح في تدريس اللغة العربية لتطوير مهارات التذوق الأدبي والقراءة الإبداعية لدي طلاب المرحلة الثانوية .