ركز هذا البحث على معرفة استراتيجيات التدريس الأكثر استخداما من قبل معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة، كما ركز على استراتيجيات التدريس التقليدية واستراتيجيات التدريس التي تركز على التفكير واستراتيجيات التدريس التي تستخدم فيها التقنية واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على مشاركة الطلاب. وحاول البحث التعرف على الفروق باختلاف متغير الخبرة التدريسية ونوع المؤهل، الدورات التدريبية والتخصص. وتوصل البحث إلى ان استراتيجيات التدريس التقليدية هي من أكثر الاستراتيجيات استخداماً من قبل معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة، بينما استراتيجيات التدريس الأخرى كانت من اقل الاستراتيجيات استخداماً وتراوحت ما بين استخدم نادراً ولا استخدم ابداً. واشارت النتائج الى وجود فروق تعزى إلى الخبرة والمؤهل في استراتيجيات التدريس التي تعتمد على التفكير واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على التقنية واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على مشاركة التلاميذ، بينما محور استخدام استراتيجيات التدريس التقليدية لا توجد فيها فروق تذكر. واوصى البحث بتشجيع معلمي العلوم الشرعية على الالتحاق بدورات تدريبية في استراتيجيات التدريس. والتنويع في استخدام استراتيجيات التدريس.
بن إبراهيم محمود البديوي, توفيق. (2023). استراتيجيات التدريس، العلوم الشرعية، المرحلة المتوسطة، معلمي العلوم الشرعية، الرياض.. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 257(257), 63-95. doi: 10.21608/mjat.2023.285396
MLA
توفيق بن إبراهيم محمود البديوي. "استراتيجيات التدريس، العلوم الشرعية، المرحلة المتوسطة، معلمي العلوم الشرعية، الرياض.". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 257, 257, 2023, 63-95. doi: 10.21608/mjat.2023.285396
HARVARD
بن إبراهيم محمود البديوي, توفيق. (2023). 'استراتيجيات التدريس، العلوم الشرعية، المرحلة المتوسطة، معلمي العلوم الشرعية، الرياض.', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 257(257), pp. 63-95. doi: 10.21608/mjat.2023.285396
VANCOUVER
بن إبراهيم محمود البديوي, توفيق. استراتيجيات التدريس، العلوم الشرعية، المرحلة المتوسطة، معلمي العلوم الشرعية، الرياض.. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2023; 257(257): 63-95. doi: 10.21608/mjat.2023.285396