أثر استراتيجيتي عباءة الخبير ومخطط ايشيكاوا في تنمية مهارات التفكير المنتج وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

هدفت هذا البحث إلى تقصى أثر استراتيجيتي (عباءة الخبير– ومخطط ايشكاوا) لتدريس الجغرافيا، في تنمية مهارات التفكير المنتج وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوى بجمهورية مصر العربية، وقد تكونت عينة البحث من (108) طالبَا، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: تجريبية أولى (37) طالبَا، وتجريبية ثانية (35) طالبَا، وضابطة (36) طالبَا؛ وقد درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام استراتيجية (عباءة الخبير)، في حين درست المجموعة التجريبية الثانية باستراتيجية ( مخطط ايشكاوا)، والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي ذي التصميم شبه التجريبى لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في : اختبار التفكير المنتج، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات الجغرافي. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات الجغرافية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى والثانية، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج والتمثيل المعرفي بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية يعزى لاستراتيجية التدريس، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية (عباءة الخبير، ومخطط ايشكاوا) في بيئة التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية