بيئة تعلم مصغر تكيفية قائمة على تحليلات التعلم وأثرها في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تعرف أثر بيئة تعلم مصغر تكيفية قائمة على تحليلات التعلم في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والتعلم المنظم ذاتيا لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية، ولهذا الغرض قام الباحثان ببناء قائمة بمهارات كتابة الخطة البحثية، وقائمة بأبعاد التعلم المنظم ذاتيا، وتصميم بيئة تعلم مصغر تكيفية قائمة على تحليلات التعلم في ضوء نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، كما استخدم المنهج التجريبي لتصميم بيئة التعلم المصغر التكيفية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (10) طلاب من طلاب الماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم وإعداد المواد التعليمية بكلية التربية – جامعة عين شمس، وقسمت إلي مجموعتين وفقا لمستوى الخبرة السابقة  بمعدل (5) طلاب  لكل مجموعة ،الأولى (طلاب ذوى مستوى خبرة سابقة منخفض) والثانية ( طلاب ذوى مستوى خبرة سابقة متوسط) ، وتحددت أدوات البحث في :اداة المعالجة التجريبية ( بيئة التعلم المصغر التكيفية القائمة على تحليلات التعلم)، وأداة القياس (اختبار معرفي مرتبط بمهارات كتابة الخطة البحثية، وبطاقة تقييم الخطة البحثية، ومقياس التعلم المنظم ذاتيا)، وتوصل الباحثان إلي أن بيئة التعلم المصغر القائمة على تحليلات التعلم بغض النظر عن مستوي الخبرة السابقة للطلاب ، كانت لها أثر في تنمية الجانب المعرفي والمهاري المرتبط بمهارات كتابة الخطة البحثية،  وتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية