برنامج مقترح قائم على أدوات التمثيل الجغرافي باستخدام تحليلات التعلم في بيئة ذكية لتنمية مهارات انتاج الرسوم البيانية والخرائط الجغرافية التفاعلية وعوامل القدرة المكانية لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعاليةبرنامج مقترح قائم على أدوات التمثيل الجغرافي باستخدام تحليلات التعلم ببيئة ذكية في تنمية مهارات انتاج الرسوم البيانية والخرائط الجغرافية التفاعلية وتعزيز عوامل القدرة المكانية لدى الطالب المعلم تخصص الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية التربية جامعة عين شمس، وتكونت مجموعة البحث من (22)طالب وطالبةبالمستوى الثالث للعام الجامعي2021- 2022، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتم إعداد قائمة بأدوات التمثيل الجغرافيوقائمة مهارات انتاج الرسوم البيانيةوالخرائط الجغرافية التفاعلية،وقائمة بعوامل القدرة المكانية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المستوى الثالث شعبة الجغرافيا، ثم بناء المحتوى العلمي في ضوء قائمة أدوات التمثيل الجغرافي، وتمتصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على أدوات تحليلات التعلم وتضمين المحتوى العلمي بهاوإعداد دليل لاستخدام بيئة التعلم، ثم تم بناء أدوات البحث المتمثلة فياختبار قياس الجوانب المعرفية للرسوم البيانية والخرائط الجغرافية التفاعلية، وبطاقة تقييم منتج الرسوم البيانية والخرائط الجغرافية التفاعليةواختبار عوامل القدرة المكانية،وطبقالاختبارينعلى مجموعة البحث قبلياً ثم تم إجراء تجربة البحث وتم تطبيق الاختبارين وبطاقة تقييم المنتجبعدياً، وجاءت النتائج مؤكدة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبليوالبعدي لاختبار الرسوم البيانية والخرائط الجغرافية التفاعلية واختبار عوامل القدرة المكانية وذلك عند مستوى دلالة (0.001)  لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمحك 80% في بطاقة تقييم المنتج ككل وعند كل مهارة، وذلك في اتجاه متوسط درجات مجموعة البحث، وهو ما يؤكد فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهاراتانتاج الرسوم البيانيةوالخرائط الجغرافية التفاعليةوعوامل القدرة المكانيةلدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات بناء وتوظيف أدوات التمثيل الجغرافي في تدريس الجغرافيا لدى الطالب المعلم وتضمينها في برامج إعدادهم، وضرورة توظيفالنظم الذكية المدعومة بتكنولوجياتحليلات التعلم في التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية