فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 معلم علوم بالمملكة العربية السعودية

2 كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في منهجالعلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية في الوحدة الأولى من منهجالعلوم للصف الثاني المتوسط بالفصل الدراسي الثانيباستخدام نموذج محمد إبراهيم الدسوقي ، وتم تجريب بيئة التعلم الالكترونية الشخصية باستخدام التصميم شبه التجريبي ذوالمجموعتين الضابطة والتجريبية بقياس قبلي وقياس لمتغيري البحث ، وأشارت النتائج الى فعالية بيئة التعلم الالكترونية الشخصية في تنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بتوظيف بيئات التعلم الالكترونية الشخصية في تدريس مادة العلوموتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على تصميم بيئات التعلم الالكترونية الشخصية.

الكلمات الرئيسية