استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم البصري باستخدام الإنفوجرافيك لتنمية مفاهيم العبادات والقيم الإسلامية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة عين شمس

2 كلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم البصري باستخدام الإنفوجرافيك في تنمية مفاهيم العبادات وغرس القيم الإسلامية لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والتجريبي، ولتحقيق أهداف البحث تم تحليل محتوى وحدتي العبادات المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكتاب التربية الإسلامية؛ لبناء قائمة بمفاهيم العبادات والقيم الإسلامية المتضمنة بها، وتم إعداد اختبار مفاهيم العبادات، واختبار مواقف القيم الإسلامية، وإعادة صياغة دروس الوحدتين باستخدام الاستراتيجية المقترحة.
وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث التي تمثل 50 طالبا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة (25 طالبا) والأخرى تجريبية (25 طالبا)، وجاءت النتائج مؤكدةً ثبوت فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مفاهيم العبادات وغرس بعض القيم الإسلامية لدى التلاميذ مجموعة البحث، وتأكد ذلك من خلال وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمفاهيم العبادات والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القاسين القبلي والبعدي لمفاهيم العبادات والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للقيم الإسلامية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القاسين القبلي والبعدي للقيم الإسلامية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.   

الكلمات الرئيسية