برنامج في الفيزياء قائم على استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المستقبلي والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الفني المزدوج

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج في الفيزياء قائم على استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في كل من: التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات التفكير المستقبلي، والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الفني المزدوج، وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة كمال نوبي الثانوية الفنية المشتركة للتعليم والتدريب المزدوج. واستـخدم الــباحــث: (1) المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث وبرنامج الفيزياء القائم على استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية وأدوات البحث (اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس المثابرة الأكاديمية)، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج التجريبي في الجزء الميداني المتمثل في التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج الفيزياء القائم على استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في كل من: التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات التفكير المستقبلي، والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الفني المزدوج، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تبني برنامج الفيزياء القائم على استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية وتوفير ما يلزم لذلك بشكل يساعد على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الفني المزدوج، وعقد دورات تدريبية لمعلمي المواد الثقافية بمدارس المرحلة الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج تتناول ماهية كل من: مهارات التفكير المستقبلي، والمثابرة الأكاديمية وأهميتهما لطلاب هذه المرحلة من أجل الارتقاء بقدراتهم بشكل يفيدهم وينفع مجتمعهم.

الكلمات الرئيسية