فاعلية برنامج تعليمي قائم على متطلبات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم PIRLS في تنمية مهارات فهم المقروء والشغف القرائي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

     استهدف البحث تعرّف فاعلية برنامج تعليمي قائم على متطلبات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم PIRLS في تنمية مهارات فهم المقروء والشغف القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع بسلطنة عمان، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المقروء ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المقروء ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج التعليمي القائم على متطلبات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم PIRLS فعّال في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع بسلطنة عمان، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الشغف القرائي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الشغف القرائي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى أن البرنامج التعليمي القائم على متطلبات الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم فعّال في تنمية الشغف القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع بسلطنة عمان.

الكلمات الرئيسية