منهج مقترح في الفيزياء في ضوء المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين لتنمية التنوّر التكنولوجي والتفكير الناقد لدى طلاب التعليم الفني والمهني بمملكة البحرين

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 مدير مدرسة مدينة حمد الثّانويّة للبنين

2 كليّة التّربية - جامعة عين شمس

3 كليّة البحرين للمعلّمين

المستخلص

هدف البحث الحاليّ إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء في ضوء المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين لدى طلّاب التّعليم الفنّي والمهنيّ بمملكة البحرين، والتّحقّق من فاعليّة المنهج في تنمية التّنوّر التّكنولوجيّ والتّفكير النّاقد، ولتحقيق هذ الهدف تمّ بناء قائمة المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين باستخدام أسلوب دلفاي، واستفيد منها في بناء الاطار العام للمنهج المقترح، واختيرت وحدة (الاحتكاك) كوحدة تجريبيّة، وتمّ إعداد المواد التّعليميّة المتمثّلة في الوحدة التّجريبيّة ودليل المعلّم وكتيّب الطّالب، وتمّ إعداد مقياس التّنوّر التّكنولوجي ومقياس التّفكير النّاقد واختبار المفاهيم الفيزيائيّة، وتمّ اختيار مجموعة البحث من طلّاب الصّفّ الثّالث ثانويّ بمعهد الشّيخ خليفة بن سلمان للتّكنولوجيا، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيّة وضابطة، ثمّ تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبليًّا، ثمّ تدريس الوحدة التّجريبيّة للمجموعة التّجريبيّة، وتمّ تطبيق أدوات البحث بعديًّا على المجموعتين.
          وعولجت البيانات إحصائيًّا للتّوصّل إلى النّتائج الّتي دلّت على فاعليّة تدريس الوحدة التّجريبيّة، وأنّ لها فاعليّة في تنمية البعد المهاري من التّنوّر التّكولوجيّ، وتنمية مهارات التّفكير النّاقد، وأخيرًا لها فاعليّة في تنمية المفاهيم الفيزيائيّة

الكلمات الرئيسية