مكونات جهاز المناعة النفسية وعلاقتها بكل من الإبداع التدريسي والقيم الأخلاقية التدريسية لدى معلمي ومعلمات علم النفس بالمرحلة الثانوية في محافظة الاسماعيلية

المؤلف

كلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مكونات جهاز المناعة النفسية وكل من الإبداع التدريسي والقيم الأخلاقية التدريسية لدى معلمي ومعلمات علم النفس بالمرحلة الثانوية في محافظة الاسماعيلية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت باستخدام مقياس للمناعة النفسية مكون من (40) مفردة، وآخر للإبداع التدريسي تكون من (30) مفردة، وثالث للقيم الأخلاقية التدريسية وتكون من (30) مفردة وجميعها من إعدادها، وتم توزيعها على عينة البحث البالغ عددها (80) معلمًا ومعلمة، وقد أظهرت النتائج أن أكثر مكونات جهاز المناعة النفسية شيوعًا عند المعلمين عينة البحث هو التحكم الذاتي، وأقلها القدرة على حل المشكلات، كما توصل البحث إلى وجود درجة متوسطة في مستوى كل من الإبداع التدريسي والقيم الأخلاقية التدريسية، وبيَّنت النتائج كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مكونات جهاز المناعة النفسية (التفكير الإيجابي، والتحكم الذاتي، والثقة بالذات، والتفاؤل، والقدرة على حل المشكلات)، ومستوى كل من الإبداع التدريسي والقيم الأخلاقية التدريسية، وأخيرًا أشارت النتائج إلى أن المناعة النفسية فسرت ما نسبته (77.3%) من التغيرات الحاصلة في مستوى الإبداع التدريسي، كما فسرت ما نسبته (62.8%) من التغيرات الحاصلة في مستوى القيم الأخلاقية التدريسية. وتمت مناقشة النتائج، والخروج بتوصيات وبحوث مقترحة في ضوء ما أسفر عنه التحليل الإحصائي للبيانات.  

الكلمات الرئيسية