The Effect of Using Blended Content-Based Instruction (BCBI) to Enhance EFL University Students' Oral Communication Skills

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 Faculty of Education Ain Shams Universit

2 Faculty of Education Ain Shams University

المستخلص

هدفت الدراسة إلي فحص فاعلية إستخدام التعلم المدمج القائم علي المحتوي في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدراسي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الجامعية (المستوي المتوسط) بالجامعة الكندية الدولية. تبدأ الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات المرتبطة بالتعلم المدمج، التعلم القائم علي المحتوي بالإضافة إلي مهارات التواصل الشفهي. من ناحية أخري، صممت الباحثة إختبار تواصل شفهي. من ناحية أخري، صممت الباحثة إختبار تواصل شفهي، مقياس متدرج لتقييم مهارات التواصل الشفهي والبرنامج المقترح. ثم قامت الباحثة بترشيح مجموعة عشوائية من طلاب اللغة الإنجليزية (المستوي المتوسط)، كلية إدارة الأعمال الإلكترونية بالجامعة الكندية الدولية (ن= ٣٠) للمشاركة في الدراسة والإنخراط في أنشطتها. تم تقديم المشاركين للأختبار القبلي والبعدي. ثم تم تحليل النتائج من الناحيتين الكمية والكيفية. و في النهاية أظهرت النتائج ان التعلم المدمج القائم علي المحتوي (BCBI) كان فعالاً للغاية في تعزيز التواصل الشفهي للطلاب. 

الكلمات الرئيسية