نموذج مقترح لتدريس الفيزياءفي المرحلة الثانوية قائم على التصميم الهندسي الموجه بالجدل العلمي

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم نموذج لتدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية قائم على التصميم الهندسي الموجه بالجدل العلمي، واستخدم المنهج النوعي، وتحديدًا دراسة الحالة. وبني النموذج وطور على مرحلتين، ففي المرحلة الأولى؛ طور النموذج في ضوء تحليل نوعي للمقابلات شبه المقننة مع(17) خبيرا؛ (5) من ذوي الخبرة البحثية والأكاديمية و(6) من ذوي الخبرة الميدانية و(6) من ذوي الخبرة في المراكز العلمية لتعليم ستيم ((STEM. وفي المرحلة الثانية؛ طُور النموذج من خلال تطبيقه على (35) طالبة يدرسن مقرر الفيزياء(3) بالثانوية الخامسة بالرياض، خلال العام الدراسي (2021/2022)، وذلك في ضوء التحليل النوعي للمقابلات شبه المقننة مع (10) طالبات، بالإضافة لتحليل الحوارات الصفية، وتقارير الطالبات. وتوصلت نتائج البحث أن النموذج المقترح يرتكز في صورته النهائية على خمسة مبادئ أساسية، هي: يستند على التعلم القائم على التصميم، ويُظهر التصميم كممارسة هندسية، ويؤكد على دور الطلاب فياتخاذ القرار أثناء عملية التصميم الهندسي، ويُعزز الفعّالية الذاتيةفي التصميمالهندسي لدىالطلاب، وينمي عادات العقل الهندسية. ويتكون النموذج من ثلاثة أبعاد أساسية هي؛ أولا: التخطيط؛ وذلك بتحديد أهداف لتعلم الفيزياء وللتصميم الهندسي، وبناء سياق للتحدي الهندسي، وتطوير أنشطة للممارسات الهندسية تدعم التحدي، وتهيئة البيئة الصفية. ثانيا: عمليات وإجراءات التدريس، وتشمل: التهيئة للتصميم الهندسي، ودورة التعلم الثلاثية، واستكشاف التصميم، وتطوير التصميم، والتواصل حول التصميم. ثالثا: تقويم نواتج التعلم، وذلك باستخدام سلم تقييم التصاميم، وبتكليف الطلاب بكتابة تقرير

الكلمات الرئيسية