استخدام شبكة المناقشة العنكبوتية "SPIDER" لتنمية مهارات الطلاقة التعبيرية والدافعية للإنجاز الأكاديمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

- كلية التربية- جامعة دمياط -جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية، والدافعية للإنجاز الأكاديمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام استراتيجية قائمة على شبكة المناقشة العنكبوتية، ولتحقيق ما سبق، استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى والتجريبى، وأظهرت نتائج البحث فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، فنسب الفاعلية لمهارات الطلاقة التعبيرية كانت (32.26)، ويدل ذلك على أن حجم التأثير للاستراتيجية كان كبيرًا حيث بلغت نسبته (9.7)، وأن الاستراتيجية أحدثت تحسنًا فى تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية، والدافعية للإنجاز الأكاديمى، وأوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات الطلاقة التعبيرية، وتنمية الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ، فالتركيز فى المنهج ينصب على الأداء الكتابى بصورة كبيرة، ويوجد قصور واضح فى دافعية التلاميذ نحو الإنجاز، ومهارات الطلاقة التعبيرية، كما يوصى البحث بضرورة استخدام مداخل، واستراتيجيات تدريسية جديدة تستند إلى النظرية البنائية؛ لتنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى التلاميذ، وتنويع أساليب تقويم مهارات الطلاقة التعبيرية لدى التلاميذ، وتنويع المواقف التى يتم من خلالها تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية، ما بين ذكر مرادفات، ومتضادات الكلمات، واقتراح عناوين، ومقدمات للنصوص، بالإضافة إلى ذكر حلول للمشكلات المقترحة، والنتائج المترتبة عليها، وذكر شواهد، وأدلة للتدليل على معانى النص.

الكلمات الرئيسية