امتلاك طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان لمكوّنات الكفاية التواصلية وفق نموذج كانال وسوين للكفاية التواصلية

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة السلطان قابوس

2 قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس

3 قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث دراسة امتلاك مكوّنات الكفاية التواصلية في مادة اللغة العربية وفق نموذج كانال وسوين للكفاية التواصلية لدى طالبات الصفّ العاشر بسلطنة عمان. واُسْتخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث طبّق اختبار الكفايات التواصلية على عيّنة من طالبات الصف العاشر في التعليم (الحكومي/ الخاص). وكشفت نتائج البحث أنّ مستوى مكونات الكفاية التواصلية  لدى طالبات الصفّ العاشر كانمتوسطًا، كما أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التعليم الحكومي والخاص في الكفايات النحوية، واللغوية الاجتماعية، والخطاب، وكانت الفروق في هذه الكفايات لصالح التعليم الحكومي، ولا يوجد فروق دال إحصائيا بين التعليم الحكومي والخاص في الكفاية الاستراتيجية. وأوصت الدراسة بتضمين مكوّنات الكفاية التواصلية (النحوية، اللغوية الاجتماعية، الخطاب، الاستراتيجية) في منهج اللغة العربية وأدوات تقويم الصفّ العاشر، وتدريب معلمي اللغة العربية في التعليم (الحكومي/ الخاص) على تطبيق طرق تدريس تنمّي مكوّنات الكفاية التواصلية لدى الطلبة

الكلمات الرئيسية